أمريكا تصف اختراق طائرة روسية لأجواء تركيا بـ "العملية الاستفزازية"

244

واشنطن (تركيا اليوم)نددت الولايات المتحدة باختراق طائرة روسية للأجواء التركية، وعبرت عن قلقها واصفة الحادثة بأنها عملية استفزازية.

وقال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض الأمريكي جوش إيرنيست في اجتماع صحفي عُقد لتسليط الضوء على ملابسات اختراق الطائرة الروسية للأجواء التركية: “نحن على اتصال مع الحكومة التركية وحلفاء الناتو. وأقول إن أمريكا وحلفاء الناتو قلقون جدا إزاء هذه العملية الاستفزازية”.

وأضاف: “ثمة مخاطر حول إمكانية مشاركة روسيا في الحرب المذهبية التي تشهدها سوريا، وذلك على خلفية التدخل الروسي في الأزمة السورية. ولست الوحيد الذي يقول هذا الكلام الذي صرح به 65 عضوا من أعضاء مجلس الأمن الدولي. فروسيا تزيد من دعمها للأسد. في حين أفادت بعض المصادر الأخبارية بأن روسيا تقصف بعض مواقع المعارضة السورية. وهي تنفذ عملياتها العسكرية بمشورة من إيران.

وكانت إحدى الطائرات الحربية الروسية التي نفذت غارات جوية في سوريا قد اخترقت المجال الجوي التركي يوم السبت الماضي، ولكنها تراجعت حين تصدت لها طائرات إف 16 التركية. ومن جانبه عقد الناتو اجتماعا طارئا ندد فيه بروسيا. 

ومن جانبه لفت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى أن هذه العملية تُعد تهديدا حقيقيا، وأنها قد تؤدي إلى حدوث اشتباكات مباشرة.

جدير بالذكر أن كيري أعرب عن قلق أمريكا الشديد قائلا: “لو أن تركيا أرادت الرد لربما أسقطت الطائرة الروسية. وكنا سابقا قد حذرنا روسيا من هذا الموضوع”.

CEVAP VER