"أو إس إكس إي إل كابيتان" إصدار جديد لـ "آبل" في الأسواق

179

واشنطن (تركيا اليوم) – طرحت شركة آبل نظام “أو إس إكس إي إل كابيتان(OS X EL Capitan) في الأسواق أمس الأربعاء، حيث يعتبر أحدث إصدار من نظام التشغيل المكتبي التابع لها. فما هي ميزات نظام “أوإس إكس إي إل كابيتان؟ هل تحديث نظام “أوإس إكس إي إل كابيتان مجاني؟ ما هي فوائد نظام “أوإسإكس إي إل كابيتان؟

 ما هي المستجدات التي ستطرأ على نظام “إي إل كابيتان وأجهزة الماك؟

إن نظام “أوإسإكس إي إلكابيتانيرتقي بتجربة استخدام ماك من خلال تحديثات في إدارة النوافذ،والتطبيقات المدمجة، وبحثSpotlight، بالإضافة إلى تحسينات في الأداءتجعل المهام اليومية مثل تشغيل وتبديل التطبيقات وفتح ملفاتPDFوالإيميل أكثرسرعة واستجابة.

ويقدّم نظام “إي إل كابيتان” الطرق الأكثر ذكاءً وبساطة بالنسبة للمهام التي يبحث عنها المستخدمون بكثرة وبتكرار على أجهزة الماك. إذأصبحMission Controlأكثر انسيابية ليسمح برؤية كلما هو مفتوح على ماك وترتيبه بسهولة أكبر.

وعن طريق التمرير مرة واحدة، يُنظّمMission Controlكل النوافذ في طبقة واحدة لتسهيل العثور على النافذة المطلوبة بسرعة.

فضلا عن ذلك تقوم خاصية العرض المقسم الجديدة(SplitView) بوضع نافذتين جنبًا إلى جنب بشكل تلقائي في نمط الشاشة الكاملة لتستطيع العمل على تطبيقين في آن واحد بدون تشتيت انتباه المستخدم.

بحث Spotlight أصبح أكثر ذكاءً في نظام “إي إلكابيتان”

أوضحت شركة آبل أن بحث Spotlight أصبح أكثر ذكاءً في نظام “إي إل كابيتان”،إذ يمكن استخدامه للاطلاع على أسعار الأسهم، وحالة الطقس الحالية المتوقعة، ونتائج المباريات الرياضية، وجداول المباريات وترتيب الفرق، لدرجة أنه يمكن الاطلاع على معلومات عن اللاعبين.

وفي الوقت نفسه يمكن من خلال بحث Spotlight البحث عن أي ملف من خلال المحادثة؛ وإن كتبت عبارات نحو “رسالة إيميل التي أرسلها أحمد في شهر أبريل/ نيسان” أو “العرض الذي قمتُ بإعداده أمس”.

ويساعد بحث Spotlight في العثور على الأشياء والملفات التي يبحث عنها المستخدم بسرعة فائقة. وإذا كنتم مثلا ترغبون في مشاهدة مزيد من النتائج فيمكنكم إعادة تغييرحجم نافذة Spotlight أو نقلها إلى أي مكان على سطح المكتب.

والتطبيقات المدمجة في”أو إس إكس” (OS X) أصبحت أفضل من أي وقت سابق. إذ يحتوي المتصفح “سفاري” الآن على ميزة المواقع المثبتة لتبقى مواقع المستخدم المفضلة مفتوحة ونشطة، وزر لكتم صوت المتصفح بسرعة ومن أي علامة تبويب.

إمكانية إعطاء الأوامر الصوتيّة

ويحتويتطبيق البريد الإلكتروني (Mail) على ميزة “الاقتراحات الذكيّة” التي تتعرف على الأسماء أو الأحداث في رسائل الإيميل، وتعرض على المستخدم إمكانية حفظها في جهات الإتصال أو التقويم بنقرة واحدة.

كما يمكنكم تنظيم المواقع في جهة “الصور الفوتوغرافيّة”، وتغيير العناوين جماعيًا، وتصنيف الألبومات حسب التاريخ أو العنوان، ونقل أيقونة التنظيم خطوةإلىالأمام عن طريق وظائف تنظيم الطرف الثالث الموجودة بمطور المفضلة.

كما يحتوي نظام “إل كابيتان” على تطبيق “المذكرات” الذي يقدّم إمكانية سحب الصور وملفات بصيغةPDF وفيديوهات وملفات أخرى إلى التطبيق وتركها بداخله، أو إضافة محتويات مثل روابط الإنترنت “سفاري” أو مواقع الخرائط من تطبيقات أخرى مباشرة عن طريق استخدام قائمة المشاركة.

وبفضل “iCloud” يتم تسجيل ملاحظاتكم في وقت متزامن دائمًا، وبهذا يمكنكم تدوين ملاحظاتكم على جهاز ما وتحريرها، أو استخدام تلك الملاحظات على أجهزة أخرى.

هل يمكن استخدام جميع الميزات في كل الأجهزة؟

قالت شركة آبل في تصريح لها إنه لا يمكن استخدام جميع الميزات في كل الأجهزة، موضحة أن الأداء قد يتباين أو يختلف حسب تكوين النظام وأعباء مهام التطبيقات والفواعل الأخرى.

ما الأجهزة التي يدعمها نظام “إي إل كابيتان”؟

أعلنت شركة آبل أن نظام “إي إل كابيتان” يدعم بعض الموديلات التي تم إنتاجها في عامي 2007 و2008 إلى جانب أجهزة الماك التي تم إنتاجها عام 2009 والموديلات الحديثة.

CEVAP VER