احذروا الأطعمة التي تسبب الإرتجاع المريئي للأطفال

201

 إسطنبول (تركيا اليوم) – ربما تتسبب بعض المواد الغذائية التي يعشقها الأطفال كالشوكولا والحلويات والعسل في أمراض المعدة مثل الإرتجاع المريئي لديهم.

وأكد الدكتور لطيف كوبيلي أوغلو إلى أن الاستهلاك الزائد للطماطم والثوم والبصل يتسبب في أمراض تتعلق بالمعدة. كما ذكر هذه المعلومات المتعلقة بالمواد الغذائية التي تهيِّج الحساسية لدى الأطفال:

 الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مادة الأندورفين التي تحفز إفراز إنزيمات السعادة. ولذلك يرغب الأطفال فيها. كما أن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين الذي يتسبب في الجزر المعدي أو الارتجاع المريئي، مما يؤدي إلى آلام البطن والغثيان وآلام المعدة وفقدان الشهية.

الزبدة النباتية أو المارجرين

تحتوي زبدة المارجرين على الحمض الدهني أوميغا 6. وهذه المادة قد تهيج الحساسية. لذا يجب تجنب المعجنات والكاتو والخبز وغيرها من المواد الغذائية إذا كانت تحتوي على زبدة المارجرين.

المقليات

تحتوي المقليات على نسبة كبيرة من الدهون، أي إنها ذات نسبة عالية من السعرات الحرارية. ولذلك فإن الأطفال الذين يستهلكون كمية كبيرة من المقليات معرضون أكثر للبدانة التي تساعد على التعرض للربوAsthma. كما أن المواد الغذائية الدهنية تسبب الارتجاع المريئي وتزيد من حدة الحساسية.

الكاتشب

الاستهلاك المفرط للطماطم يزيد من إفراز الأحماض في المعدة. ولذلك فإن استخدام الكاتشب وغيره من المواد المكونة من الطماطم والصلصات تتسبب في بعض المشاكل الصحية بالنسبة للأطفال.

المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الزيوت. ولذلك يتسبب في إبطاء خلو المعدة أو تأخير الهضم.

العسل

كثير من الآباء والأمهات يطعمون أطفالهم العسل ظنا منهم بأنه مفيد. صحيح أن العسل مفيد جدا، ولكنه قد يكون ساما بالنسبة للأطفال الصغار، ويتسبب في الارتجاع المريئي عند الأطفال الكبار. ولذلك لا يُنصح بالإكثار في تقديمه للأطفال.

البهارات أو التوابل

تتسبب البهارات في الارتجاع المريئي، وهي تشكل خطورة كبيرة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الربو. كما أن الوجبات السريعة أو المعلبات التي تحتوي على البهارات، والأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار قد تهيج الربو.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين الذي يساعد على الارتجاع المريئي والربو والتهاب الرئتين. ولذلك لا يُنصح بتناول الأطفال لهذه المشروبات.

الثوم والبصل

الثوم والبصل مفيدان جدا. لكنهما يسببان أمراض المعدة لدى الأطفال في حال تناولها بشكل طازح. ولذلك قد يتسبب تناول البصل الطازج مع الهامبورجر بالربو والحساسية.

الحلويات ذات القطر (الشربات)

الاستهلاك المفرط من الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من القطر أو الشربات كالبقلاوة والشعبيات والمشبك، يساعد على الإرتجاع المريئي. ولذلك فهي تزيد من أعراض الحساسية.

 

 

CEVAP VER