اخبار التكنولوجيا : قصة حذاء "نايكي" الذي حول الخيال العلمي إلى حقيقة

218

اخبار التكنولوجيا اليوم على موقع (فى الموجز) وكل ما هو جديد فى عالم التقنية ، حيث عام 1989، عرض فيلم “العودة إلى المستقبل 2″، والذي سافر فيه بطل الفيلم “مارتي ماكفلاي” للمستقبل الذي كان بعيدا وقتها “عام 2015″، وشاهد تقنيات متطورة من بينها حذاء يحمل علامة “نايكي” يقوم بربط نفسه ذاتيا، ويمتاز بأضواء مميزة على جانبية.

ورغم تحقق الكثير من نبؤات الفيلم عن التقنيات المستقبلية، فقد انتظرت شركة “نايكي” حتى يوم الأربعاء الماضي 21-10-2015، الذي احتفل به العالم لكونه اليوم الذي سافر إليه أبطال الفيلم، حتى تعلن أخيرا عن حذائها المتطور الذي انتظر لسنوات طويلة “نايك ماج 2015”.

وتكمن أهمية الحذاء المميز، في أنه قد يساهم في رفع معاناة يومية عن العديد من أمراض الإعاقات الحركية، من بينهم بطل الفيلم نفسه، “مايكل جي فوكس”، الذي جسد شخصية “مارتي ماكفلاي”، والذي يعاني منذ سنوات من مرض الشلل الرعاش “باركنسون”.

نايك ويوم العودة إلى المستقبل

البداية كانت عندما استبقت شركة “نايكي” اليوم المنتظر ونشرت تغريدة عبر تويتر لـ”مايكل جي فوكس”، موعدنا غدا؟

ثم نشر مايكل صورة لخطاب تلقاه من “تنكر هاتفيلد” أحد أهم مصممي “نايكي” ونائب رئيس الشركة، يعبر فيه عن سعادته بأنه بعد نحو 30 عاما، يتحول الخيال العلمي اليوم إلى حقيقة.

بعد ذلك نشر فيديو قصير يظهر فيه “جي فوكس” كأول شخص يقوم بتجربة حذاء نايك المبتكر، ثم نشر مايكل صورة له وهو يرتدي الحذاء، مؤكدا أنه حقيقي وأنه ارتداه اليوم، وأنه سيطرح في ربيع 2016.

وفي مساء الأربعاء كان ظهور مايكل جي فوكس عبر التليفزيون مرتديا الحذاء، خلال فقرة مميزة في البرنامج المسائي الذي يقدمه المذيع الكوميدي “جيمي كيميل”، الذي احتفل بيوم العودة للمستقبل بإعادة شخصيات الفيلم إلى الحياة.

 

كيف تطورت الفكرة من خيال علمي إلى منتج حقيقي؟

1989

الظهور الأول كان في فيلم “العودة إلى المستقبل 2” كعلامة على التطور التقني لعام 2015، رغم أنه كان من تصميم “تنكر هاتفيلد” نفسه، فإن الحذاء لم يكن حقيقيا، إذ تم تزويده ببطارية خارجية للإضاءة، فيما كان يتم شد الأربطة من الأسفل بشكل غير ملحوظ.

2011

بعد أن صرح مايكل جي فوكس عن إصابته بمرض “باركنسون”، عاد الحديث عن إحياء نايك لحذائها المستقبلي، وبعد انتظار دام لسنوات طويلة، وحديث عن العمل على تصميم متطور، وتسجيلها لبراءة اختراع أول حذاء ذاتي الربط عام 2010، طرحت “نايكي” عام 2011 الحذاء “نايك آير ماج”.

لكن الحذاء لم يكن مزودا بالربط الذاتي، ولم يطرح منه سوى 1500 زوج فقط، تم بيعهم من خلال الإنترنت عبر مزاد على موقع eBay، وذهبت العائدات لمؤسسة “مايكل جي فوكس” لأبحاث مرض باركنسون.

2015

وطوال هذه السنوات استمرت التوقعات والتصريحات من مسؤولي نايكي بقرب طرح الحذاء الشهير، حتى استغلت الشركة المصنعة يوم 21 أكتوبر 2015، لكي تعلن رسميا عن طرح الحذاء في ربيع العام المقبل، وأنه سيباع بالطريقة ذاتها عبر مزاد تذهب عائداته لصالح مؤسسة مايكل جي فوكس.

بعض المتحمسين لحذاء Nike Mag كانوا قد أبدو تخوفهم من أن تستغل “نايكي” المناسبة وتطرح الحذاء الجلدي التقليدي من طراز “Bruin”، الذي ارتداه البطل في الفيلم قبل سفره إلى المستقبل.

ولكن نايكي لم تخيب الآمال وقدمت للعالم حذاء المستقبل، بكامل مواصفاته، لتحقق نبوءة جديدة من نبؤات “Back to the Future”، على أمل أن يأتي اليوم الذي يستخدم للسير على الألواح الطائرة Hoverboards، التي لا تزال قيد التطوير، لتكتمل صورة المستقبل كما رأه “مارتن ماكفلاي”.

CEVAP VER