المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لا تعتبر إنكار إبادة الأرمن جريمة

162

ستراسبورج (فرنسا) (تركيا اليوم) قالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن “إنكار إبادة الأرمن” الشائكة لا يعتبر جريمة بل تدخل في إطار حرية التعبير عن الرأي.

وأصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم القرار النهائي في القضية التي رفعها السياسي دوغو بيرينتشيك زعيم حزب الوطن اليساري في تركيا ضد سويسرا والتي حكمت فيها لصالحه.

جدير بالذكر أن القضاء السويسري حكم على بيرينتشك في 2007 بدفع غرامة لأنه قال علنًا إن فرضية وقوع إبادة للأرمن مطلع القرن العشرين كذبة دولية“.

وبقرار المحكمة الأوروبية يكون قد تم تبرئته بعدما حكمت المحكمة السويسرية بأن إنكار وجود إبادة جماعية ضد الأرمن” يعتبر في إطار حرية التعبير عن الرأي.

وكان بيرينتشيك المرفوع ضده دعوى قضائية في سويسرا بدعوى رفضه لإبادة الأرمن فاز في قضية التعبير عن الرأي التي رفعها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد هذه الدولة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، إلا أن الحكومة السويسرية طعنت في هذا القرار أمام هيئة الاستئناف بالمحكمة الأوروبية.

ووقفت حكومتي أرمينيا وفرنسا وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني إلى جانب سويسرا في مرحلة الاستئناف والطعن مطالبين بتوقيع عقوبة على تركيا.

وأصدرت المحكمة قرارا بانتهاك المادة رقم 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والذي حصل على 10 أصوات مقابل سبعة.

وتنص المادة رقم 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان على أن كل شخص يتمتع بحرية التعبير عن الرأي والإفصاح عنه.

CEVAP VER