المطبخ التركي: محشي الكراث

334

ملك شاهين تُرك
تعتبر أطباق المحشي بأنواعه المختلفة من أهم الأطباق الرئيسة في المطبخ التركي. تختلف أنواعه ومكوناته وألوانه التي تضيف له مظهرًا شهيًا بجانب فوائده المتعددة التي تختلف حسب مكوناته.

يختلف الحشو الخاص بالمحشي من أرز إلى بُرغل إلى لحم مفروم، أو بندق وفستق، وتختلف أنواع التوابل والبهارات المستخدمة في كل نوعٍ على حدة.
وتشير الدراسات إلى أن أطباق المحشي انتقلت من منطقة البلقان إلى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط بفضل الأتراك، واستطاعت أن تحتل مكانة وتحجز مقعدًا خاصا بها في المطابخ العربية والأفريقية. لذلك وجدنا أن نفتح شهية قراءنا بطبق من محشي الكُراث الشهي الخاص بمنطقة مانيسا التركية الواقعة غرب البلاد:
– المكونات الرئيسة:
2 عدد كُرَّاث غليظ
300 جرام من اللحم المفروم متوسط الدهون.
1.5 كوب أرز
1 حبة بصل متوسطة الحجم
3 فصوص ثوم
1 ملعقة كبيرة من صلصة الفلفل
1 ملعقة صغيرة من صلصلة الطماطم
½ حزمة بقدونس
4-5 أعواد من الشبت
1 حبة طماطم
2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة كمون
1.5 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة كبيرة خل رمان
½ كوب صغير زيت زيتون

– مكونات الصوص:
1 ملعقة كبيرة زبدة
1 ملعقة صغيرة صلصة الفلفل
1 ملعقة صغيرة من خل الرمان
1 ملعقة صغيرة ملح

– طريقة التحضير:
نبدأ تحضير طبقنا الشهي بغسل الكُرَّاث ثم تقطيعه أعوادا بطول 7-8 سنتيمترات. ندخل أصبعنا داخل الكراث لإزالة الطبقات الداخلية وتجويفه، ويمكن تسهيل العملية هذه من خلال ترك الكراث خارج الثلاجة ليومين أو لثلاثة أيام.
بعد ذلك نبدأ بتحضير مكونات الحشو. نبدأ بتقطيع البصل والثوم مكعبات صغيرة، ثم نضيف لها الأرز واللحم المفروم بعد غسل الأرز جيدًا. ثم نقطع الشبت والبقدونس، ونضيفها إلى الوعاء الموجود به الأرز. بعد ذلك نبشر الطماطم ونضيفها للخليط. وأخيرًا نضع التوابل والبهارات والملح ونبدأ في الخفق جيدًا، مع إمكانية إضافة القليل من الماء لترطيب الخليط قليلًا.
بعد ذلك نحشي أسطوانات الكراث تاركا قدر الأصبع من طرفيها خاليا.
ثم نضع ملعقة من الزبدة في وعاء ونضيف لها صلصلة الفلفل، وصلصلة الطماطم، وخل الرمان، والملح ونبدأ في التقليب جيدًا على نار هادئة. ثم نضيف لها 2-3 كوب من الماء ونتركها حتى يغلي ليكون صوص المحشي جاهزا.

بعد ذلك نبدأ في وضع القليل من أوراق الكراث أو أجزاء من سيقان البقدونس والشبت، في قاع الوعاء ثم نبدأ في وضع الكراث المحشي بطريقة منظمة، ثم نسكب عليه خليط الصلصة (الصوص)الشهية التي جهزناها في الوعاء الآخر، ونتركها على نار هادئة لمدة ساعة تقريبًا.

وبالهناء والشفاء…

CEVAP VER