ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا معلق بعد إيقافه 90 يوما

162

(و ف أ ) لن يدرس طلب ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل انتهاء فترة ايقافه لتسعين يوما, بحسب ما ذكرت المنظمة الدولية اليوم الثلاثاء, مؤكدة ان الانتخابات باقية في موعدها في 26 راير الجاري.

هذا يعني ان طلب ترشيح رئيس الاتحاد الاوروبي الى المنصب الكروي الاعلى في العالم سيتجمد حتى 5 يناير المقبل الا بحال رفع الايقاف عنه قبل ذلك.

انذاك ستتخذ لجنة الانتخابات قرارها بحسب ما اشار رئيسها دومينيكو سكالا الذي يرئس لجنة التدقيق والامتثال في البيان الذي نشره الاتحاد الدولي عقب اجتماع طارىء عقدته لجنته التنفيذية في زيوريخ.

بات بلاتيني خارج المستطيل الاخضر تاركا الامير الاردني علي بن الحسين واللاعب الترينيدادي السابق ديفيد ناكيد مرشحين رسميين حتى اللحظة، قبل اقفال باب الترشيحات ليل الاثنين المقبل, بحيث يحتاج كل راغب لدعم خمسة اتحادات وطنية لقبول ترشيحه, وهو ما فعله بلاتيني صباح الثامن من اكتوبر الجاري يوم صدور قرار ايقافه.

مصدر قريب من بلاتيني (60 عاما) رحب بالانباء مشيرا لوكالة فرانس برس: “انها اخبار جيدة. كان يمكن للجنة الانتخابات دفن ترشيح بلاتيني. لدينا شعور بان لجنة الانتخابات لم تقتل ميشال بلاتيني”.

ايقاف نجم يوفنتوس الايطالي السابق وافضل لاعب في اوروبا 3 مرات لا يزال موقتا بانتظار القرار النهائي للجنة الاخلاقيات التي استأنف بلاتيني قرارها, علما بان قرار غرفة الاستئناف, والتي لجأ اليها بلاتر وبلاتيني, يمكن أن يصدر هذا الأسبوع, بحسب مصدر مقرب من الملف سألته وكالة فرانس برس الجمعة, قبل لجوء محتمل لبلاتيني الى محكمة التحكيم الرياضية.

ونظرا لايقاف بلاتيني, تم تعيين الاسباني المحنك انخل ماريا فيار ليونا رئيسا للجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018.

لجنة الاخلاق كانت قد اوقفت الرئيس المستقيل بلاتر وبلاتيني, الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الاقوى لخلافة السويسري على رأس الفيفا, 90 يوما بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 الف يورو (2 مليون دولار اميركي) حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011 لعمل استشاري لبلاتر قام بين 1998 و2002 اي قبل تسع سنوات وبعقد شفهي بحسب اعتراف بلاتيني!.

اما لجنة الاصلاحات برئاسة السويسري فرانسوا كارار التي شكلها الاتحاد الدولي فقدمت اقتراحين اليوم الثلاثاء, الاول يتعلق بتحديد السن الاقصى لاعضاء فيفا ب74 عاما ومدة عملهم في 12 عاما (اي ثلاث ولايات من اربعة اعوام بالنسبة للرئيس) اضافة الى فصل واضح للسياسة وادارة فيفا.

وللتذكير فان بلاتر اعيد انتخابه في ماي الماضي لولاية خامسة على التوالي وسنه 79 عاما علما بانه يرئس الفيفا منذ عام 1998.

وكان بلاتر استقال من منصبه في 2 يونيو الماضي فارضا انتخابات رئاسية جديدة حدد لها موعد في 26 راير المقبل, بعد سلسلة فضائح فساد وابتزاز وتبييض اموال شنها القضاء الاميركي لتأخذ منحا واسعا بعد ذلك.

ستكون اقتراحات لجنة الاصلاحات بحاجة للتصديق من لجنة فيفا التنفيذية في اجتماعها المقبل في 2 و3 ديسمبر قبل خضوعها للتصويت من قبل الجمعية العمومية في يوم نهاية فراير المنتظر.

اللجنة التنفيذية برئاسة موقتة للكاميروني عيسى حياتو, رئيس الاتحاد الافريقي الذي اشار الى رفع شفافية لجنة الاخلاقيات, اعلنت اليوم ايضا تثبيت موعد الانتخابات الرئاسية, وهو احد مطالب الامير علي (39 عاما), برغم الفوضى الشاملة وفضائح الفساد التي تهز المنظمة الكروية العالمية وايقاف رئيسها المستقيل بلاتر وبلاتيني.

سباق الايام الاخيرة قبل الاثنين سيكون محموما, في ظل الحديث عن البحث عن مرشح اوروبي, او تقدم الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي او الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الى المنصب العالمي قبل انتهاء المهلة.

 

CEVAP VER