تركيا: الغرامات المرورية تبلغ 5 مليارات دولار في خمس سنوات

258

 

أنقرة (تركيا اليوم) – تعتبر الغرامات المرورية بالنسبة للحكومة التركية أحد أهم موارد إيراداتها التي تسدد عجز ميزانيتها، حيث وصل حجم هذه الغرمات 14 مليار ليرة تركية (نحو 5 مليارات دولار) خلال السنوات الخمس الماضية. وأصبحت قيمة الغرامات المرورية المفروضة على السائقين كل عام مليار دولار سنويًا.

وأظهرت بيانات وزارة المالية التركية أنه تم فرض غرامات مرورية على المواطنين في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت قيمتها 3 مليارات و647 مليون ليرة. وقالت إن نحو مليار و464 مليون ليرة من حجم هذه الغرامات تم تحصيله كإيراد لميزانية الدولة.

إلا أن اللافت أنه في الوقت الذي تجاوزت فيه قيمة المخالفات المرورية المستحقة في السنوات الخمس الماضية 14 مليار ليرة تم تحصيل نحو 6.9 مليار ليرة من هذه المخالفات ودخلت ضمن إيرادات ميزانية الدولة. وبمعنى آخر دفع المواطن مخالفات مرورية بقدر تكاليف الطرق المزدوجة البالغة 11 ألف كيلومتر والتي يبلغ متوسط تكاليف الكيلومترات بها 600 ألف ليرة.

يُذكر أن تركيا بها أكثر من 19.4 مليون سيارة مسجلة رسميًّا تشكل السيارات الخاصة نصفها.

وكما يخشى سائقو السيارات الوقود وضريبة السيارات والتأمين المروري الإجباري ومصاريف صيانة السيارة فهم يخشون بنفس القدر الغرامات المرورية أيضًا.