تركيا: بلدة مودانيا.. جوهرة الجمال العثماني

404

بورصا (تركيا) تعتبر بلدة “مُودانيا” Mudanya التابعة لمدينة بورصا في شمال غرب تركيا إحدى الأماكن النادرة التي تضم أجمل النماذج للمنازل والقصور العثمانيّة والأماكن الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة، والتي يغرم بها محبو السفر والرحلات والراغبون بالاستمتاع بالراحة والهدوء بعيدًا عن متاعب الحياة.

تأتي “مودانيا” Mudanya التي تعد إحدى أروع وأجمل البلدات الموجودة في مدينة بورصا الخضراء القريبة من إسطنبول، حيث تبعد عنها حوالي ثلاث ساعات فقط، على رأس الأماكن التي يتبادر اسمها إلى أذهان السائحين لرحلات نهاية الأسبوع وقضاء يوم واحد، خاصة في السنوات الأخيرة بفضل هوائها وبحرها ولذة أسماكها.

منازل مودانيا

وتأتي منازل مودانيا الواقعة في حي “جيريتلي” Giritli الذي تم تشييده من قِبَل المهندس الإيطالي بيتشيريتو على رأس المعالم التاريخية التركيّة التي ينبغي رؤيتها. إذ كل منزل من هذه المنازل يطل على منظر فريد بمودانيا. والاسم الآخر للحي الموجود بها هذه المنازل يُطلق عليه “حي مودانيا اليوناني”.

قصر طاهر باشا

هناك العديد من القصور في مودانيا متبقيّة من عهد الدولة العثمانية ومنها؛ قصر طاهر باشا في حي “شكري تشاووش” ومكون من طابقين، وهو مبنى هائل بفضل زخارف سقفه الهندسية وزجاجه الملون. والطابق السفلي من القصر فيه مكتبة ينتفع بها المواطنون.

حمام حسن باشا

أما حمام حسن باشا الذي يعود تاريخ تشييده إلى نحو 400 عام ويعد أحد أهم المباني التاريخية في البلدة فهو يقع في حي “حسن بيي”.

كنيسة كيميرلي

ويُعرف هذا البناء التاريخي الذي يقع في بلدة “تريليه” بأنه أول كنيسة تم الرسم على جدرانها. ومن المباني التاريخية التي يمكن زيارتها في المنطقة أيضًا؛ وكنيسة “أبوستولي” بمودانيا الواقعة في قرية “أيدين بينار” وكنيسة “ديره كوي” بمودانيا الواقعة في قرية “ديره كوي” المباني التاريخية الأخرى يمكن زيارتها.

بلدة تريليه Tirilye

تشتهر هذه البلدة الساحرة التي لا يأتي سائح إلى مودانيا إلا ويمر بها بمطاعم الأسماك على وجه الخصوص. كما يمكن زيارة “منازل تريليه” ومدرسة “طاش مكتب” وقهوة “تريليه تشاملي”. كما أن تريليهتلفت أنظار السائحين بفضلالمباني التاريخية الموجودة بها.

ويمكن الإضافة إلى قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في مودانيا “يلديز تبه”Yıldıztepe و”كوم ياكيا” Kumyakaو”زيتين باغي” Zeytinbağıو”باديملي”Bademli الواقعة على مسافة قريبة من مودانيا.

أطلال مدينة ميرلا Myrleaالقديمة

أطلال مدينة ميرلا Myrleaالقديمة تقع على مسافة كيلومتر واحد جنوب شرق مودانيا ويعود تاريخها إلى العهد الهليني قبل الميلاد.

الشواطئ

ومن الأماكن الطبيعية الخلابة في مودانيا التي يمكن فيها السباحة في البحر شاطئ Kumkaya وشاطئ Zeytinbağ بترليا، وهما مكانان كان يسكنهما الروم قديما.

CEVAP VER