تركيا: رحلات "الطريق الأخضر" بالبحر الأسود لعشاق الطبيعة

311

ريزا (تركيا اليوم) – يستمتع السياح بالتجول في الهضاب الواقعة في مدينتي ريزا وطرابزون، حيث أصبحت شركات السياحة في مدينة ريزا شمال تركيا تنظم رحلات سياحية عبر مسار “الطريق الأخضر” دون النزول إلى الساحل، وذلك من خلال جولات يوميّة تنظمها لمحبي الأماكن الطبيعية.

ووصل محبو الطبيعة الذين انطلقوا من مدينة ريزا في الساعات الأولى من الصباح إلى منطقة “أوزونجول” المشهور عالميًا التابعة لبلدة “تشايكارا” في طرابزون خلال ساعتين.

ومرّت المجموعة المكونة من 18 شخصًا بكل من هضبة “يينته” وممر “حايا”، ثم توجهت إلى هضبة “أنزر” التابعة لبلدة “إيكيزديره” بمدينة ريزا، عبر اتباع خط “مشروع الطريق الأخضر” الذي تم تنفيذه من قِبل رئاسة إدارة تنمية المنطقة ضمن مشروع منطقة البحر الأسود الشرقية التابع لوزارة التنمية ويربط هضاب ثماني مدن بعضها ببعض.

وبعدما تجولت المجموعة في وادي “إيكيزديره” وهضاب “تشاغرانكايا”، و”خاندوزو”، و”عرَبدوزو”، و”قبله داغي” دون النزول إلى الساحل في رحلة يومية، واكتملت الرحلة بالوصول إلى مدينة ريزا بعد المرور ببلدة “جونييصو”.

وقال كمال دنيزالب أحد العاملين في قطاع السياحة إن منطقة البحر الأسود الشرقية تتمتع بمناظر فريدة، مضيفا “هدفنا أن نستفيد من خط “مشروع الطريق الأخضر” في تنظيم جولات سفاري التي لم يسبق تنظيمها من قبلُ، وفتحِها أمام السياحة”.

وأفاد دنيزالب بأنهم انطلقوا من وسط مدينة ريزا في إطار الجولات التي ينظمونها للمرة الأولى في المنطقة. وتابع “وصلنا إلى منطقة “أوزونجول” المشهورة عالميًا بعدما مررنا ببلدتي أوف وتشايكارا في مدينة طرابزون. ثم عبرنا إلى هضبة “يينته” عبر الطريق الأخضر. نظن أن جبالنا ليست أقل جمالاً من جبال الألب الموجودة في سويسرا ولكن لم يعمل أحد من أجل إكساب هذه الهضاب والجبال الخضراء في قطاع السياحة. إذ كانت المشاريع السياحية تنحصر دائما في إشهار جمال الطبيعة من خلال جولات بحرية في شواطئ البحر الأسود“.