تركيا: شركات التصميم تستعين بزخارف السجاد في ملابس الشتاء

444

إسطنبول (تركيا اليوم) – ظهرت في الآونة الأخيرة زخارف السجاد التقليدية في الموديلات الجديدة لملابس النساء الخاصة بفصل الشتاء، وكذلك في القمصان والسترات الصوفية الخاصة بالرجالية.

وقد نقلت أشهر العلامات التجارية في الملابس الرجالية هذه السنة نقشات وزخارف السجاد إلى المعاطف والسترات الطويلة.

وحتى لو أُعيد إحياء الروح الخاصة بالسبعينات في هذه الأيام من جديد ففي هذا موقف خفي معارض لنمط الحياه الحديثة، ونشاهد أن هذه الروح المتحدية للتيار المعادي للحياة الحديثة تمتزج بكثرة مع النقوش التقليدية على الملابس. والحقائب المنقوشة و المصنوعة يدويا المستخدمة بكثرة في الأقاليم والسجاد الذي لا يمكن التخلي عنه في المنازل انسجت مع صيحات الموضة. فتلك الحقائب المعلقة على جدران المنازل القروية أصحبت تزيّن واجهات عرض بيوت الأزياء في الشوارع الراقية، كما نلاحظ أن الزخارف والنقوش مستوحاة من زخارف السجاد.

فألوان ونقوش السجاد تتلائم مع أجواء الشتاء الباردة. ويُكمل التطريز والشُرَّابة نقوش السجاد، وتظهر نقوش السجاد أيضا في الملابس الرجالية في القمصان والسترات الصوفية. وهذا العام بوجه خاص نقلت أشهر العلامات التجارية في الملابس الرجالية نقوش وزخارف السجاد إلى المعاطف والسترات الطويلة.

تناغم زخارف السجاد مع الجينز

العديد من العلامات التجارية في صناعة الجينز هذه الأيام تتيح المجال للعديد من أشكال المزج المختلفة التي تظهر منتجاتها بشكل أكثر قوة، فالبلوزات الشيفون والمعاطف ذات الشُرّابة و سترات الصوف المحبوك (كارديجن) المستوحاه من زخارف السجاد تستعد لاستقبال الشتاء هذا العام. وتظهر النقوش الهندسية بكثرة في زخارف السجاد.

وفي هذا الشأن فإن الجينز ونقوش السجاد يقعان ضمن مجموعة ” كوايبا جيدرKuaybe Gider”، أحد أرقى شركات التصميم، لهذا الشتاء. ويتناغم الجينز وزخارف السجاد مع المعاطف الطويلة. أما القطع الأخرى في مجموعة “جيدر” لهذا الشتاء فهي تعيش أجواء قديمة. ولهذا السبب تبرز أشرطة الزينة المجدولة” الشراشيب” بقماش “الشمواه” في المعاطف.

النقوش الهندسية في سترات القفطان

العلامات التجارية في مجال صناعة الملابس المحافظة بوجه عام تسلك طرقها الخاصة، ولهذا فإنها أحيانا تقوم باختيارات مختلفة إلى حد ما عن اتجاهات وميول الموسم. لكنهم في الآونة الأخيرة يتخذون قراراتهم فيما يتواكب أيضا مع اتجاهات الموضة، فمجموعة “سلام جيم” المهتمة بتصميم الملابس الخارجية أعدّت مجموعة صغيرة إلى حد ما من نقوش السجاد. ففي سترات القفطان أحد أبرز الملابس بفصل الشتاء إختارت نقوشا من السجاد بشكل هندسي، وهذا يعكس أناقة عريقة وحديثة في الوقت نفسه.

وهناك مجال واسع لاستخدام هذا النوع من المنتجات، حيث يمكن مزج السترات مع بلوزة حريرية أو كلاسيكية وإرتدائها في يوم خاص أو في أي وقت. أو يمكن إرتداء السترة نفسها مع قميص جينز وبهذا يظهر الأسلوب العتيق، كما يمكن استخدام نقوش السجاد على العباءات والمعاطف بشكل متفرّد أو ككتلة واحدة. وفيما يتعلق بالتفاصيل ستبرز أشرطة الزينة المجدولة وسحّابات الثوب “السوستة”، أما فيما يتعلق بالتصاميم ذات الأحزمة فإن السلاسل المعدنية وأشرطة الزينة المجدولة هما المفضلتان. وتتناسب درجات الأزرق الغامق والكاكي مع النقوش.