تركيا: شلالات أوتشان صو تواجه خطر الجفاف

275

أنطاليا (تركيا اليوم) – تعتبر شلالات أوتشان صو Uçansu الواقعة بمدينة أنطاليا جنوب تركيا أحد نماذج الجمال الطبيعي على الأرض و أحد أهم المراكز السياحية في تركيا المعروفة حول العالم، غير أن خطر الجفاف يهددها بسبب محطة توليد طاقة كهربائية تنوي الحكومة التركية إقامتها على النهر المغذي للشلالات.

وواجه مشروع إقامة 7 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، على نهر ألارا الذي يغذي شلالات أوتشان صو، انتقادات واسعة من الأهالي وسكان المنطقة بسبب خطر الجفاف الذي سيضرب شلالات أوتشان صو أحد عجائب الطبيعة في تركيا.

وأصدرت المحكمة المختصة قرارًا بوقف أعمال إقامة محطات الكهرباء، بسبب الأوامر والتعليمات التي أصدرتها وزارة البيئة والتخطيط العمراني دون الحصول على التصاريح اللازمة أو حتى إستيفاء الدراسات اللازمة.

وفي محاولة للدفاع عن نفسها في القضية التي حكمت فيها المحكمة ضد وزارة البيئة، اعترفت الوزارة في تقريرها المرسل إلى المحكمة بحجم الأضرار البيئية التي ستنجم عن تنفيذ المشروع المذكور.

وأوضحت وزارة البيئة أن الأشجار التي قطعت في وادي ألارا استعدادًا لبناء الخزانات لا يمكن استعادتها مرة أخرى، مقدمة اقتراحا باستخدام تلك الأشجار في إنتاج الخشب. وأعلنت الوزارة أنها تعتزم الحصول على التصاريح اللازمة بعد الانتهاء من أعمال بناء الخزانات والسدود.

وأكد نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة أنطاليا، نيازي نافي كارا، خلال زيارته لوادي ألارا، أن المنطقة تحمل أهمية كبيرة من ناحية الاقتصاد السياحي.

وأوضح كارا أن حكومة حزب العدالة والتنمية تريد أن تشيد السدود على كل المجاري المائية في البلاد، قائلًا: “من بين تلك المجاري المائية، شلالات أوتشان صو. ولكن هذه الشلالات هي الوحيدة من نوعها حول العالم. وفي حالة جفاف الشلالات التي تحظى باهتمام كبير من السياحة الوافدة من الاتحاد الأوروبي، ضمن برامج الاقتصاد السياحي، سيكون بذلك كل المشروعات والبرامج السياحية الموازية في أنطاليا قد جفت بالفعل”.

 

 

 

 

CEVAP VER