تركيا: ضرائب البنزين والديزل تثقل كاهل المواطنين

247

 

أنقرة (تركيا اليوم) – تصنف تركيا من أغلى دول العالم استخدامًا للبنزين والديزل اللذان يشكلان أكبر الموارد المالية بالنسبة للحكومة التركية، حيث أكد تقرير تسعيرة سوق النفط والغاز أن المواطنين الأتراك سددوا 357 مليار ليرة تركية (نحو 120 مليار دولار) كضريبة على البنزين والديزل وغاز السيارات خلال السنوات السبع الأخيرة.

ونشرت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية تقرير تسعيرة سوق النفط والغاز عن شهر سبتمبر/ أيلول الماضي. حيث أظهر أن الضريبة المدفوعة في لتر الوقود السائل بلغت 64 في المئة للبنزين، فيما جاء هذا المعدل للديزل عند 56 في المئة والغاز عند 53 في المئة.

وأوضح التقرير أن الضريبة تشكّل 63.50 في المئة من السعر النهائي للبنزين الذي يبلغ سعر اللتر منه 4.52 ليرة، كما تشكل تكلفة المنتج نحو 25.88 في المئة من هذا السعر، ويشكّل هامش الربح الإجمالي للشركات التي تعمل في هذا السوق 10.62 في المئة.

وتراجعت أسعار برميل النفط الخام حول العالم إلى مستوى 47 دولارًا. إلا أن الانخفاض الحادث في أسعار الوقود السائل انعكس بصورة محدودة للغاية على المضخة في تركيا بسبب الضرائب المرتفعة.

وأظهر تقرير تسعيرة سوق النفط والغاز الذي نشرته هيئة تنظيم سوق الطاقة عن شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أن تركيا التي يبلغ فيها نصيب الفرد من الدخل القومي أقل من 10 آلاف دولار تأتي بعد الدول التي يزيد فيها نصيب الفرد من الدخل القومي عن 40 ألف دولار مثل بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا في الشرائح الضريبية للوقود.

 

 

 

CEVAP VER