تركيا: فودافون تشكو من عدم تنفيذ مشاريعها منذ سنتين

280

إسطنبول (تركيا اليوم) صرح المدير التنفيذي لشركة فودافون في تركيا جوكهان أوغوت بعدم تمكنهم من تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية في مجال الألياف الضوئية أو البصرية، بالإضافة إلى أن الشركة المنافسة لها، والتي فيها أسهم للدولة، لم تستطع بدورها إتمام مشاريعها، لافتا إلى أن تركيا لا تزال متخلفة عن الركب والتطور التكنولوجي السريع في العالم.

 جاء ذلك في كلمة ألقاها أوغوت خلال مشاركته في مؤتمر قمة البنية التحتية لقادة عالم الأعمال، لفت خلالها إلى أن هناك بنية تحتية من الألياف بحجم 250 ألف كيلومتر في تركيا التي تُقدر مساحتها بــ 780 ألف كيلومتر، وأن هذا الرقم في البرتغال وكوريا الجنوبية البالغ مساحتها 100 ألف كيلومتر يبلغ نحو 600 ألف كيلومتر.

وأضاف أوغوت “إن لم تستطع تركيا مواكبة الثورة التكنولوجية فلن تكون لدينا حاجة إلى الطاقة أو الطرق البرية أو السكك الحديدية. وعلى الرغم من أننا مضينا قدمًا بشكل سريع في هذا المجال في فترة من الفترات إلا أننا تراجعنا فجأة. يجب رصف كل الأماكن التي تمر منها الكهرباء بالألياف. إذ بتنا تحت تهديد البقاء خارج اقتصاديات السوق الصاعدة”.

وأوضح الرئيس التنفيذي لفودافون أنه تم عرقلة إقامة مشروعات استثمارية في الألياف الضوئية ( الألياف المصنوعة من الزجاج النقي) بالرغم من وجود رأسمال بتركيا. وأرجع السبب في ذلك إلى وجود شركة واحدة لديها البنية التحتية اللازمة في البلاد إلا أن الدولة تملك 30 في المئة من أسهمها. فضلا عن أن هذه الشركة منافسة في سوق التجزئة أيضًا. مضيفا: “نحن باعتبارنا شركة فودافون تركيا لا نستطيع أن ننفذ مشاريعنا التي أضفناها على ميزانيتنا ووافقنا عليها خلال العامين الماضيين”.