تكنولوجيا الرقائق الدقيقة حل لعلاج العقم

234

 

أنطاليا (تركيا اليوم) – تعتبر التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالرقائق الدقيقة من الحلول الناجعة لمرضى العقم، حيث تقوم باختيار أفضل الحيوانات المنوية من الناحية الوراثية في علاج أطفال الأنابيب.

وأكد الدكتور حاكان أوزورنيك المدير الطبي بأحد مراكز أطفال الأنابيب الخاصة إنه بفضل هذه التكنولوجيا الحديثة صار من الممكن اختيار أفضل الحيوانات المنوية إذا كانت حركة بعضها قليلة أو شكلها غير عادي لدى المصابين بالعقم.

ولفت أوزورنيك إلى أنه تم إحراز تقدم ملموس في تكنولوجيا أطفال الأنابيب خلال الثلاثين عامًا الماضية في تركيا إلا أنهم لم يمتلكوا الوسائل المهمة جدًا التي يمكنهم استخدامها للحيوانات المنوية.

وقال أوزورنيك إن الأساليب التي كانت متبعة منذ 30 عامًا في اختيار الحيوانات المنوية كانت لا تزال مستخدمة حتى أربعة أشهر مضت، مضيفا: “كما كنّا نفعل أول يوم كنا لا نزال نفعل ذلك حتى الآن. إذ كنا نختار الحيوانات المنوية بأعيننا”.

وأوضح أن تكنولوجيا الرقائق الدقيقة الحديثة تعد مرحلة غاية في الأهمية في اختيار الحيوانات المنوية الصالحة.

وأضاف: “نحن مضطرون لاختيار الأفضل بين الحيوانات المنوية التي تُقدر أعدادها بالملايين. وهذا الاختيار كنا نقوم به حتى اليوم بأعيننا المجردة. إذ كنا ننتشل الحيوان المنوي الذي يبدو سليمًا ومتحركًا ثم نحقنه داخل البويضات. إلا أننا نعرف أن الأمر المهم هو التأكد من أن المادة الوراثية داخل الحيوان المنوي سليمة. ونظرًا لأنه لا يمكن اختيار ذلك بالعين نضع جميع الحيوانات المنوية داخل هذه الشريحة في تكنولوجيا الرقائق الدقيقة المتطورة. ثم تقوم الشريحة بفصلهما عن بعض الحيوانات المنوية طبيعية الوراثة وأخرى غير طبيعية الوراثة.

 

 

 

 

 

CEVAP VER