ماذا تعرف عن التركي عزيز سانجار الفائز بنوبل الكيمياء 2015؟

239

إسطنبول (زمان عربي) تمكن ثلاثة علماء في الكيمياء من الحصول على جائزة نوبل للكيمياء 2015 بفضل أبحاثهم في “الحمض النووي” والتي توصلت إلى نتائج مهمة في تطوير الأدوية المستخدمة من أجل أمراض السرطان.

 وهؤلاء العلماء هم الأمريكي من أصل تركي عزيز سانجار الذي يعمل في جامعة شمال كاليفورنيا والأمريكي بول مودريش والسويدي توماس ليندال.

 وأعلنت لجنة جائزة نوبل في السويد أن التركي عزيز سانجار، المقيم في أمريكا، والسويدي توماس ليندال، المقيم في بريطانيا، والأمريكي بول مودريش قد استحقوا جائزة نوبل للكيمياء 2015، وهذه الأبحاث قدمت خلاصات مهمة جدا تشكل أساسا في فهم آلية عمل الخلية الحية، وتساهم في تطوير علاجات جديدة لأمراض السرطان.

ولد سانجار في بلدة صافور بمحافظة ماردين لأبوين أميين لكنهما اهتما كثيرا بتعليم أبنائهما الثمانية. وقد أنهى دراسة الطب في جامعة إسطنبول، ومن ثم رحل إلى أمريكا ودرس في  أكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية، بحيث كان واحدا من بين 3 أتراك تم قبولهم في هذه الأكاديمية

ويبلغ عزيز سانجار69 عاما، وهو من عائلة فقيرة من ماردين جنوب شرق تركيا، وكان يمكن أن يذيع صيته في مجال مختلف تماما هو كرة القدم، إذ كان عضوا في المنتخب الوطني للناشئين قبل أن يقرر التركيز على دراسته. فانتقل إلى الولايات المتحدة حيث درس في جامعة تكساس. وهو يعمل الآن في التدريس في جامعة شابيل هيل في شمال كاليفورنيا .

جدير بالذكر أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أعلنت أنها قدمت الجائزة البالغة ثمانية ملايين كرونة سويدية (969 ألف دولار) للفائزين تكريما لجهودهم المبذولة في الوقوف على وظائف الخلية الحية وهو ما يستخدم على سبيل المثال في ابتكار علاجات حديثة للسرطان“.

CEVAP VER