معرض "كان" الفرنسي يستضيف تركيا بفضل مسلسلاتها

153

كان (فرنسا) (تركيا اليوم) حلت تركيا كضيف شرف للمرة الأولى في معرض منتجات السينما والفيديو (MIPCOM) في مدينة كان الفرنسية.  وقد تميزت المسلسلات التركية بحجم إيراداتها المتزايدة في السنوات الأخيرة التي انتقلت من  10 آلاف دولار في 2004 إلى 350 مليون دولار هذا العام.

واستحقت تركيا للمرة الأولى أن تشارك في معرض منتجات السينما والفيديو (MIPCOM) المقام في مدينة كان الفرنسية بصفتها ضيف شرف بعدما نجحت في رفع حجم إيرادات المسلسلات التركية البالغ 10 آلاف دولار في عام 2004 إلى 350 مليون دولار في 2015.

وشهد المعرض الذي يتم خلاله تسويق البرامج التليفزيونية والمسلسلات للعالم أجمع، عرض المسلسلات التركية على 4 آلاف و500 شركة عالمية من 112 دولة.

 200 ألف دولار.. سعر الحلقة الواحدة للمسلسلات

 في هذا السياق قال إبراهيم تشاغلار رئيس الغرفة التجارية بإسطنبول في كلمة ألقاها خلال افتتاح المعرض إن تركيا أصبحت واحدة من منتجي “الثقافة المرئية” التي تعد أكثر الأشياء إثارة في العالم خلال السنوات العشر الماضية. ونترقب أن يصل حجم إيرادات المسلسلات التركية الذي لم يبلغ حتّى 10 آلاف دولار عام 2004 هذا العام إلى 350 مليون دولار.

وأفاد تشاغلار بأن المسلسلات التركية تحل كضيف على ملايين المنازل في مايقرب من 80 دولة في منطقة جغرافية واسعة من الشرق الأوسط إلى آسيا الوسطى ومن شمال إفريقيا إلى أوروبا الشرقية.

وأضاف:مسلسلاتنا تُباع للدول في شكل حلقات مدتها 45 دقيقة للحلقة بشكل عام. حيث إن الأسعار التي كانت تبلغ 500 دولار للحلقة بالأمس القريب ارتفعت إلى 200 ألف دولار للحلقة الواحدة بسبب زيادة الوعي والتوعية.

وتابع: “هناك تقديرات بأن المسلسلات التركية وصلت في عام 2014 إلى أكثر من 400 مليون مشاهد في منطقة جغرافية واسعة من الشرق الأوسط إلى آسيا الوسطى ومن شمال إفريقيا إلى أوروبا الشرقية. أما أسواقنا الجديدة فهي أمريكا اللاتينية والدول الاسكندنافية. وهناك مبادرات لتسويق مسلسلاتنا في دول الشرق الأقصى. إذ إن شركات التوزيع لدينا تسعى لإقناع الأسواق الكبرى مثل أندونيسيا وماليزيا والهند والصين“.

CEVAP VER