موقع " يوتيوب" مصدر متميز للتعليم وجب استثماره

149

واشنطن (تركيا اليوم) أصبح موقع “يوتيوب” له مكانة مرموقة بين المواقع التي تحتوي على مادة تعليمية غزيرة، حيث يعتبر بمثابة كنز رائع بالنسبة لمستخدمي الأنترنت، غير انه يتطلب إدراك الطريقة المناسبة للبحث فيه من أجل الاستفادة منه بشكل أكبر.

 utube

هناك أكثر من 10 ملايين مقطع فيديو مؤثر ومفيد في مجال التعليم موجود على موقع يوتيوب حاليًا. وهو ما يعني وجود إمكانية تعليم ضخمة ومتنوعة بشدة يمكن أن تدخل الصفوف الدراسية باعتبارها مصدراً جديداً للتعليم. فإذا تمت إضافة اليوتيوب إلى الوسائل التعليمية فلا شكّ أنه سيُحدث تغييرًا لانهاية له في مفهوم التعليم الذي نعرفه جميعًا.

 ويقدّم معهد (Edudemic) أبرز المنصات التعليمية في الولايات المتحدة اقتراحات للمعلمين الراغبين في إضافة قليل من التكنولوجيا على وسائل وطرق التدريس.

 اجعلوا الدرس أكثر متعة بالفيديوهات

 ويقول مسؤولو المعهد إن معظم الدروس يمكن تطويرها عبر الفيديوهات التعليمية الصحيحة. ويرون أن استخدام عناصر مرئيّة ومُسلية في أثناء الحصة أو المحاضرة يُعد حلًا مثاليًا لتغيير الأجواء الخانقة والـمـُرهقة في الحصة. وينصحون المعلمين بأن يضيفوا على الحصة رونقًا مختلفًا، لأنه بفضل هذا الأسلوب سيزداد اهتمام الطلاب بالموضوع، وسيصبحون كلهم آذاناً صاغية إلي معلميهم.

وحضوركم إلى الحصة بمقطع أو مقطعين من الفيديو حول الموضوع لن يأخذ من وقتكم كثيرًا. إذ يكفي أن تخصصوا بضع دقائق فقط من وقتكم للعثور على فيديو يتعلق بموضوع الدرس، وكل ما عليكم فعله البحث في موقع يوتيوب عن طريق قنوات موثوق بها. وإلى جانب ذلك إذا قمتم بإعداد أسئلة أو أنشطة حول هذا الفيديو فالحصة ستكون رائعة لدرجة لا يمكن وصفها.

 شكّل أرشيفًا للصف خاصاً بالطلاب

 بعض الناس يتعلمون جيدًا عن طريق المشاهدة مقارنة بالقراءة. ولهذا السبب يمكنكم إضافة واجبات صغيرة بالفيديو لبعض واجبات القراءة. ولذا يجب إعداد قائمة تشغيل في اليوتيوب لهذه الواجبات ثم وزعوا روابطها على الطلاب.

وبفضل هذه الطريقة سيسهل على الطلاب القدرة على إيجاد الفيديوهات المقترحة عليهم دون إضاعة الوقت. وفي الوقت ذاته تكونون قد جمعتم أرشيفًا من الفيديوهات المهمة تحت أيديكم يمكنكم الوصول إليه أينما شئتم.

 سجل فيديوهاتك الخاصة واحتفظ بها لمشاهدتها لاحقًا

 موقع يوتيوب يقدم إمكانية ساحة كبيرة من أجل الاحتفاظ بتسجيلات حصصكم ونشرها. ويمكنكم استخدام هذه الفرصة عن طريق تسجيل الدروس. وهو ما يعني أنكم ستشكلون مساحة عمل مفيدة للغاية للطلاب الذين تغيبوا عن الحصة.

وفي الوقت ذاته تعطيكم هذه الفيديوهات فكرة للتذكير بالشرح الذي قدمتموه في المحاضرات السابقة عن طريق مشاهدة هذه التسجيلات، كما ستقدم لكم أفكارًا جديدة عن المواد التي ستعطونها في الفترات اللاحقة من الدراسة. وبهذا سيمكنكم رؤية الأساليب التعليمية الخاصة بكم بشيء أكثر وضوحًا من زاوية أخرى.

CEVAP VER