هل تعرف أهم فوائد القهوة على صحة الإنسان؟

224

(وكالات) – تصنف مادة الكافيين من المواد الغذائية التي اكتشف أن لها أهمية كبيرة للصحة، ولكن مثله مثل بقية المواد الغذائية فإن زيادته ضارة للجسم، وتجعل الشخص يشعر بحالة من عدم الهدوء وتعكر المزاج والقلق ولكن يعتبر شرب 2-4 أكواب من القهوة يومياً ليس ضاراً بل له فوائد عديدة ومن أهمها حسب موقع “الصحة اون لاين”:

1-  يعتبر الكافيين جيد لصحة الكبد:
عندما يؤخذ الكافيين على شكل حقنة فإنه يزيل سموم الكبد ويطهر القولون، وقد أثبتت دراسة في جامعة ديوك أن الكافيين قد يقلل من تشمع الكبد.

2- الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري:
تقول الأبحاث أن شرب 5 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري، لأن القهوة تحوي نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تكافح السكري.
لذلك ينصح بشرب القهوة الخالية من السكر يومياً لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

3- يقوي الكافيين القدرات العقلية:
تعتبر الكافيين من المواد الجيدة للدماغ، لأنه يتسبب في إفراز الدوبامين وهو مادة كيميائية تفرز في الدماغ تعمل على تحفيز المادة الرمادية في الدماغ، المسؤولة عن اليقظة وحل المشكلات و التخلص من الضغط، مما يجعل الدماغ نشيطاً وأكثر حيوية.
وقد ثبت والبحوث في جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة تنخفض لديهم خطر الإصابة بمرض باركنسون إلى النصف، مقارنة مع الآخرين، وذلك لأن الكافيين يحافظ على نشاط جزيئات الدوبامين.

4- يساعد الكافيين على تخفيف الوزن:
إن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين تساعد في فقدان الوزن، وذلك لأن الكافيين يساعد على خفض الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

5- يفيد الكافيين في الحفاظ على صحة العين:
الكافيين يحمي العين ويوفر حماية ضد الإصابة بأمراض العين المختلفة.

6- إن الكافيين مضاد للسرطان:
إن الكافيين يقلل من خطر الاصابة بالسرطان، كما أن القهوة التي تحتوي على الكافيين تقلل من خطر الاصابة بسرطان الفم والحنجرة بنسبة 50٪، كما يساعد الكافيين أيضاً على منع الإصابة بسرطان الجلد.

7- الكافيين يحسن أداء العضلات:
الكافيين يزيد قوة القلب ومعدل التنفس من خلال تحفيز الجهاز العصبي، مما يجعل الجسم في حالة استعداد وقوة، كما أن الكافيين يسهل تقلص العضلات. وقد أثبتت الأبحاث أن استهلاك 140-400 ملغ من الكافيين قبل 30 إلى 60 دقيقة من ممارسة الرياضة يحسن كل من السرعة والقدرة على التحمل، مما يجعل ممارسة الرياضة أسهل.

8- الكافيين يساهم في علاج الصداع وفي علاج الشقيقة:
الكافيين يزيد من فعالية امتصاص الجهاز الهضمي لمسكنات الألم، وبالتالي فإنه مفيد للمرضى الذين يتناولون أدوية الصداع وأدوية الشقيقة.

9- الكافيين يحسن الذاكرة:
الكافيين يزيد من مستويات الناقل العصبي الأسيتيل كولين في الدماغ، وهذا الناقل العصبي له دور في عملية الانتباه والتركيز والتعلم والذاكرة، لذلك فإن شرب المشروبات الحاوية على الكافيين سيكون لها تأثير إيجابي على الذاكرة والوظائف المعرفية.

10- يحارب الكافيين الجذور الحرة:
الجذور الحرة هي المسؤولة عن عملية الشيخوخة المبكرة للبشرة وظهور التجاعيد والنمش وفقدان مرونة البشرة، وإن الكافيين يحوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على مهاجمة الجذور الحرة والقضاء عليها
لذلك فإن شرب القهوة بشكل يومي سيؤدي إلى تحسين المظهر العام للبشرة، لهذا السبب يتم استخدام الكافيين على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والكريمات الليلية لمكافحة الشيخوخة.

11- يخفف الكافيين من التهاب:
الكافيين تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تجعله فعال في الحد من التهاب واحمرار البشرة، لذلك فهو غالباً ما يستخدم في الكريمات المضادة للالتهابات لتعزيز فعاليتها
كما يستخدم الكافيين في منتجات العناية بالبشرة لمنع الالتهاب والتخفيف من الاحمرار وإعطاء البشرة نضارة ونعومة.

12- يستخدم الكافيين في علاج الهالات السوداء تحت العين:
إن الهالات السوداء تحت العين ناجمة عن عوامل مختلفة مثل الجفاف والحساسية وقلة النوم أو لأسباب الوراثة, إن الكافيين لا يعالج الهالات السوداء الناجمة عن أسباب وراثية، ولكن خصائصه المضادة للالتهابات تجعله مفيد للحد من الانتفاخ والالتهاب المرافقة للهالات السوداء كما أن الكافيين يقلل أيضا من تراكم الدم تحت العينين الذي يسهم في لون الهالات الداكن.

13- الكافيين يقلل من السيلوليت:
إن الكافيين الموجود في منتجات العناية بالبشرة يمكن أن يذوب الخلايا الدهنية، مما يقلل من ظهور السيلوليت, وقد أثبتت الأبحاث التي قامت بها جامعة ساو بولو أن تطبيق كريم البشرة الذي يحتوي على الكافيين يقلل من السيلوليت بنسبة 17٪.

14- يخفف الكافيين من احمرار البشرة:
إن الكافيين يقلص الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من احمرار البشرة عندما يطبق موضعياً.

15- يساعد الكافيين في التقليل الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية:
قد أشارت الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يصلح تلف البشرة الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية لأنه يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية.

16- الكافيين يساعد في شد البشرة:
يفيد الاستخدام الموضعي للكافيين في شد الخطوط الدقيقة و التخلص من الجلد المنتفخ، كما أن الكافيين يمنع نمو الخلايا السرطانية على البشرة، وغالباً ما تحوي المستحضرات التجميلية مادة الكافيين لأنها توفر مظهر رائع وشبابي للبشرة.

17- يفيد الكافيين في علاج تساقط الشعر:
إن التطبيق الموضعي للكافيين يساعد على اختراق جذور الشعر وتحفيزها ومنع الصلع عند الذكور وتساقط الشعر عند النساء، لإنه يحفز جذور الشعر في فروة الرأس ويسرع نمو الشعر بشكل أقوى
لذلك ينصح باستخدام الشامبو الحاوي على الكافيين وتركه على فروة الرأس لمدة دقيقتين حتى يتمكن من اختراق جذور الشعر.

18- يسرع الكافيين من نمو الشعر:
يعتبر الكافيين محفزاً لبصيلات الشعر وكما أشار بحث أجرته المجلة الدولية للأمراض الجلدية أن العلاج الموضعي بمادة الكافيين أدى إلى زيادة في نمو بصيلات الشعر بحوالي 46٪ وذلك لأن الكافيين يمكن منع تأثير الهرمونات التي تتلف بصيلات الشعر.

19- الكافيين يجعل الشعر ناعماً وسهل التمشيط:
إن المنتجات الحاوية على الكافيين تعمل على إضافة تألق طبيعي للشعر وجعله ناعماً وسهل التسريح.

 

 

CEVAP VER