هل يصلح ماء كوكب المريخ للوضوء؟

292

واشنطن (تركيا اليوم) يستمر اهتمام الرأي العام بإعلان وكالة الفضاء الأمريكية عن وجود مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ.حيث بدأ التفكير في إمكانية إيجاد حياة جديدة بعيدًا عن كوكب الأرض المزدحم. وقد تساءل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن كيف تحدد القبلة في المريخ؟ وهل تعتبر مياهالمريخ صالحة للوضوء؟

 وتلقى أستاذ الشريعة التركي نهاد خطيب أوغلو سؤالا تسبب في ضحكه أثناء تقديمه لبرنامج “نهاد خطيب أوغلو يجيب على أسئلتكم” (Nihat Hatipoğlu Soularını Cevaplıyor) على أحد القنوات التليفزيونية.

 وأوضح خطيب أوغلو أنه تلقى العديد من الأسئلة حول المياه التي عثرت عليها وكالة ناسا الأمريكية على المريخ، مجيبًا على عدد من الأسئلة التي كان أبرزها: “هل تصلح مياه المريخ للوضوء؟”.

 يوضح خطيب أوغلو أن بعض السائلين يوجهون الأسئلة بغرض الإحراج. ويقول البعض: “يا شيخنا لقد وجدوا ماءً على كوكب المريخ، فهل يصلحذلك الماء للوضوء؟”. وكان جوابي عليهم على النحو التالي: “يا شباب! أنتم تسألون لمجرد السؤال، ولكن مع ذلك تُشكرون على اجتهادكم. وأقول لكم إنه بإمكانكم إذا وجدتم الماء على المريخ الوضوء منه والاغتسال. وإذا أتيحت لكم الفرصة وسافرتم إلى المريخ يمكنكم استخدامه”.

وأوضح خطيب أوغلو أن البعض أيضًا سأله عن كيفية تحديد القبلة على سطح المريخ، قائلًا: “فلتصعدوا أنتم إلى المريخ أولًا، وأنا سأحدد القبلة لكم بعد ذلك. فالقبلة على الأرض، وستولون وجوهكم نحوها”.