وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد وصول مقاتلات أمريكية جديدة إلى تركيا

238

واشنطن (وكالات) – ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن طائرات أمريكية وصلت إلى قاعدة «إنجرليك» التركية، أمس الأربعاء، بعد انطلاقها من قاعدة «مودي» الجوية في ولاية جورجيا الأمريكية.

وذكر مسؤول في البنتاجون أن الدفعة الجديدة من الطائرات التي تتكون من 12 طائرة من طراز «اي 10 ثاندربولت الثانية» (صائدة الدبابات) مهمتها تقديم الدعم للعمليات العسكرية التي تقوم بها الطائرات الأمريكية في الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)»، مضيفاً أنها ستحل محل ست طائرات من طراز «أف 16» التي توجهت إلى قاعدة «إنجيرليك» آتية من قاعدة «أفيانو» الإيطالية في أغسطس/ آب الماضي.

ولفت المسؤول إلى أن الفاعلية الكبيرة التي تقدمها قاعدة «إنجيرليك» للطائرات الأمريكية في حربها على تنظيم داعش مشدداً على أهمية تركيا كدولة صديقة لأمريكا في «حلف شمال الأطلسي» (الناتو)، ودورها في مكافحة الإرهاب.

وصُمم هذا النوع من الطائرات إبان الحرب الباردة من أجل تدمير الدبابات السوفيتية، ومهمتها تقديم الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية من الدبابات والمدرعات والمركبات المهاجمة.

وتُحلّق هذه الطائرات على ارتفاعات منخفضة وتعرف ببطء عملياتها في المناورة، وشاركت في حرب الخليج الأولى والثانية.

وأعلنت أنقرة في 24 يوليو/ تموز الماضي، موافقتها على استخدام قوات التحالف الدولي لقواعد عسكرية تركية، بما في ذلك قاعدة «إنجرليك» الجوية في مدينة أضنة، جنوب شرق البلاد، من أجل تنفيذ ضربات ضد التنظيم المتطرف.

 

CEVAP VER