أردوغان: الرئيس الروسي يرفض الرد على مكالماتي

37

أنقرة (أ ف ب ) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حوار لقناة “فرانس 24 ” إن الرئيس الروسي يرفض الرد على مكالماته وأنه حاول الاتصال به أكثر من مرة عقب إسقاط الطائرة الروسية يوم الثلاثاء الماضي لكنه لم يتمكن من تحقيق اتصال معه.

وزعم أردوغان أن الطيران الحربي التركي لم يتعرف في البداية على الطائرة الروسية التي أسقطها الثلاثاء، قائلا إنها اخترقت أجواء تركيا، وطالبها إلى جانب طائرة أخرى بمغادرة المجال الجوي التركي، إلا أنها لم تمتثل لذلك، ما استدعى تدخل المقاتلات التركية.

وأوضح أردوغان أنه لو علم الطيران الحربي التركي بأن الأمر يتعلق بطائرة روسية لتصرف بشكل مختلف، وأشار في الوقت نفسه إلى حادثة سابقة تحدث بخصوصها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، واعتبر في السياق ذاته أن الأمر يتعلق بـ”سيادة” بلاده.

وأكد أردوغان أن تركيا لا ترغب في أن تتوتر العلاقات التركية الروسية، مشيرا إلى العلاقات الاقتصادية، التي وصفها بـ”المتقدمة” التي تربط بين البلدين.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه كلم نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلا أن الأخير لم يرد عليه. وأضاف أن على بوتين أن يطلع على كل المعطيات العسكرية التي بحوزته حول ما حصل بالضبط، قبل أن يطلب اعتذارا من أنقرة بشأن الحادث.

وبخصوص الاتهامات الروسية بشأن شراء تركيا النفط من تنظيم “الدولة الإسلامية”، اعتبرها أرودغان مجرد “افتراءات”، ودعا من يتهمون أنقرة بذلك بتقديم الدليل، معبرا عن استعداده لترك منصبه إن حصل ذلك فعلا.

ونفى أردوغان أن تكون روسيا تحارب تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، مؤكدا أنها تستهدف مقاتلي المعارضة وتدعم بشار الأسد.

وبشأن اللاجئين السوريين، دعا الرئيس التركي إلى “خلق منطقة مؤمنة خاصة بهم، خالية من كل أنواع الإرهاب، على الأراضي السورية، يحظر فيها الطيران”.

CEVAP VER