أزمة الطائرة الروسية تؤثر سلبا على المزارعين الأتراك

40

إسطنبول (تركيا اليوم) – أثرت أزمة الطائرة سوخوي 24 بين تركيا وروسيا على قطاع الزراعة في تركيا. حيث يتساءل المزارعون كيف سيتمكنون من سداد ديونهم التي تبلغ 56.1 مليار ليرة (نحو 20 مليون دولار) بعد حظر روسيا أحد أكبر مستوردي المنتجات الزراعية دخول المنتجات التركية إليها.

وتسببت موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قرار الحظر، الذي يشمل الاستثمارات الاقتصادية، في قلق بأوساط المصدرين الأتراك. وأوضح المزارعون أن صادرات تركيا من الخضراوات والفاكهة إلى روسيا العام الماضي تخطت حاجز المليار دولار وأنه ليس من الممكن استهلاك هذا الكم الكبير من المنتجات في السوق المحلية إلاّ أن تركيا عاجزة عن إيجاد سوق بديل لروسيا في الوقت الحاضر.

وأشار رئيس اتحاد المزارعين الأتراك إبراهيم يتكين إلى أن التصدير إلى روسيا يشكل 42% من صادرات تركيا من الخضراوات والفواكه موضحا أن السوق الداخلية ستعاني من مشاكل خطيرة.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن 6 ملايين و17 ألف شخص في تركيا يعملون في قطاع الزراعة، كما أن صادرات تركيا إلى روسيا العام الماضي بلغت 5.9 مليار دولار.

وشكلت صادرات تركيا من الخضراوات والفواكه مليارا و43 مليون دولار من حجم صادرات تركيا إلى روسيا العام الماضي. وبلغ حجم صادرات تركيا من المنسوجات إلى روسيا العام الماضي 868 مليون دولار.

CEVAP VER