أشهر الأغاني الداعية للسلام في العالم

31

تركيا اليوم – وسط هذه الأجواء المتأزمة في العالم الذي يتخبط في صراعات وحروب لا حصر لها، ينبغي أن ننصت مرة أخرى إلى قوة الموسيقى الموحدة والصيحات التي تقول لا للحرب.

يمكن القول بأن هناك العديد من الموسيقيين في جميع أنحاء العالم كتبوا أغاني مناهضة للحرب وداعية للسلام. ونعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للتذكير ببعض هذه الأغاني. والأمر المهم هنا هو ليس التذكير بأسمائها فقط، بل ينبغي أن نرهف السمع جيدًا للكلمات الموجودة بالأغنية. إذ ينبغي رفع صوت تلك الأغاني أكثر من ذلك من أجل إسكات طبول الحرب والمطالبة بإحلال السلام رغم أي شيء.

البيتلزThe Beatles: كل ما تحتاجه هو الحب

هناك العديد من الأغاني المناهضة للحرب التي تعد علامة فارقة في تاريخ الموسيقى العالمية. وأول ما يتبادر إلى الأذهان من تلك الأغاني أغنية الفرقة الموسيقية الأسطورية البيتلز المعروفة باسم “كل ما تحتاجه هو الحب” التي تقول: “كل ما تحتاجه هو الحب.. الحب هو كل ما تحتاجه.. نعم الحب هو كل ما نحتاجه”.

بوبديلانBob Dylan: أباطرة الحرب

وتعد أغنية أباطرة الحرب من أشهر الأغنيات التي قدمها الأمريكي بوب ديلان. وتعد كلمات هذه الأغنية التي أهداها المطرب لأباطرة الحرب الذين يحترمون حياة الناس أبدا ويضربون بحرمتها عرض الحائط في سبيل مصلحتهم الشخصية ذات دلالات ومعان عميقة للغاية في موضوع مناهضة الحرب.

ويخاطب بوب ديلان في أغنيته الناس الأشرار الذين باعوا أرواحهم للشيطان قائلا “ستدركون عندما تُقرع أجراس جنائزكم أنكم لن تقدروا على شراء أرواحكم مرة أخرى بالأموال الطائلة التي كسبتموها”. وأعتقد أنه لا يختلف أحد على هذه الكلمات وأن الكل يشارك رأي كاتبها.

إلفيس بريسليElvis Presley: إذا كنت أستطيع الحلم

تتمتع أغنية “إذا كنت أستطيع الحلم” التي غنّاها ملك الطرب إلفيس بريسلي بحس مرهف ومشاعر قوية للغاية. حيث يُعبّر عن حلم السلام وحلم عالم حافل بالسلام بكلماته “إذا كنت أستطيع أن أحلم بوطن أفضل تحلق في سمائه الزرقاء الطيور إلى الأعلى، ويسير فيه جميع إخواني إلى جوار بعضهم البعض ويدا بيد”.

أما بلاك سابث Black Sabbath في أغنيته بعنوان “خنازير الحرب” فيُذكّر الذين يتسببون في اندلاع الحروب والمستفيدين منها والذين يستخدمون الناس في الحرب كالبيادق بالآخرة، حيث يقول “يا من تتسببون في اندلاع الحروب بغرض التسلية والترفيه، وتنظرون إلى الناس على أنهم بيادق عديمة القيمة، فانتظروا حتى يأتيكم يوم القيامة!”.

ومن بين الأغاني التي سرعان ما تتبادر إلى الأذهان في مناهضة الحرب؛ “الحرب الأهلية” لجانس نروسيسGunsN’Roses، و”آلهة الحرب” لدف لابردDef Leppard، و”خيّل” لجون لانونJohn Lennon، و”بيع السلام” لميجاديسMegadeth، و”يمكنهم قتل رجل من أجل قطعة أرض، لماذا؟ هم أيضًا لا يعرفون.” لفور ميتالاكاForMetallica، و”العيش مع الحرب” لنايل يونجNeilYoung، و”نحن هنا لنغيّر العالم” و”نحن العالم” لمايكل جاكسونMichael Jackson، والمئات من الأغاني الأخرى التي تدعو إلى السلام وترفض الحرب.

 

CEVAP VER