أعشاب تقوي المناعة ضد أمراض الشتاء

40

إسطنبول (تركيا اليوم) – تؤدي برودة الجو في فصل الشتاء إلى ضعف مقاومة جسم الإنسان للأمراض، ويساعد شاي الأعشاب الشتوية في تقوية جهاز المناعة والمحافظة على الصحة أثناء التقلبات الجوية.

وتختلف طرق  إعداد الشاي من كل نوع من الأعشاب عن غيرها وفيما يلي عرض لأكثر أنواع الأعشاب التي يفضل الناس شايها:

  • الزيزفون

يعرف الزيزفون بالشاي الذي لا يمكن التخلي عنه خلال شهور الشتاء. فهو يساعد في علاج عدوى الحلق والحرارة المرتفعة وتهدئة الأعصاب ومشاكل السعال. كما أنه يساعد على التعرق وتخفيف الآلام وطرد البلغم. فزهرة الزيزفون تمنع تهيج الحلق وتريح المرضى بفعل مكوناتها.

ما هي طريقة إعداد شاي الزيزفون؟

يمكن احتساء شاي الزيزفون عدة مرات في اليوم، حيث يضاف الماء المغلي على جرامين من الزيزفون المجفف ويترك 15 دقيقة قبل تناوله.

  • المرمرية

المرمرية لها تأثير خاص على التهابات الفم والحلق. فمكوناتها الفعالة مفيدة لالتهابات الحلق مثل التهاب البلعوم. كما أنها تقلل من التعرق المفرط عند الإصابة بالبرد.

كيف ينبغي استخدام شاي المرمرية؟

يمكن استخدام شاي المرمرية كغسول للفم كما يمكن تناوله مثل الشاي. كما أنه مفيد أيضا لعسر الهضم وفقدان الشهية بجانب فائدته لنزلات البرد. ويعمل أيضا على تقليل التوتر لأنه معروف بخصائصه المهدئة. فاستخدامه كغسول للفم 6-9 مرات يوميا يضمن علاج عدوى الحلق والتهابه.

طريقة إعداد شاي المرمرية

يمكن تناول شاي المرمرية 2-3 مرات في اليوم، حيث يتم إضافة الماء المغلي على جرامين من أوراق المرمرية ويترك لمدة 5-10 دقائق في فنجان مغطى ثم يتم تناوله. ويمكن استخدامه كغسول للفم بوضع 3-4 جرامات من أوراق المرمرية في الماء.

لكن يوصى بعدم تناول الحوامل له.

  • ثمر الورد البري

ثمر الورد البري هو أغنى نبات بفيتامين سي، حيث يحتوي على درجة عالية من فيتامين سي الذي يحتاجه جسم الإنسان في الشتاء. كما أنه مفيد على وجه الخصوص في علاج الأمراض المعدية كالإنفلونزا. ويساعد في خفض حصوات الكلى بفضل أحماض الفاكهة التي يحتوي عليها بالإضافة إلى كونه هاضم للطعام.

كيف يتم إعداد الشاي من ثمر الورد البري؟

يمكن تناول شاي ثمر الورد 2-3 مرات في اليوم حيث يضاف الماء المغلي على جرامين من الفاكهة المدقوقة وتترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يتم تناوله.

  • النرجس

يساعد شاي النرجس على التعرق وتخفيف آلام السعال والحلق عند الإصابة بالبرد كما أنه يساعد في التخلص من مشاكل البواسير. عند وضعه على المنطقة المصابة باستخدام الشاش النظيف المبلل بشاي النرجس الفاتر فإنه يقلل التوتر والألم في الأنسجة ويقضي على الحكة. وعند وضعه على الحروق والإصابات بالطريقة نفسها فإنه يسرع من وتيرة العلاج بتقليل الألم.

كيف يتم إعداد شاي النرجس؟

يضاف 150 ميللي لتر من الماء المغلي على 1-2 جرام من النرجس المجفف ثم يترك لمدة 10 دقائق ويحتسى بعدها.

 

  • حبهان (هيل)

يستخدم الحبهان كتوابل في المطبخ الآسيوي كما أنه مفيد لتخفيف عدة أمراض. ويستخدم في الوقت نفسه لإضفاء نكهة على الطعام. حيث أنه يؤثر على إزالة البكتيريا والفيروسات المسببة لأغلب أمراض الجهاز التنفسي العلوي. ويساعد في التخلص من نزلات البرد والسعال والحرارة المرتفعة والإلتهاب الشعبي. ويساعد أيضا في عملية الهضم بفعل المركبات الطيارة الموجودة به. كما أنه مفيد على وجه الخصوص لأمراض الحصى في المرارة وفقدان الشهية وأمراض الكبد. وأثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على الحبهان أنه يعالج الآلام والتشنجات ويمنع الإصابة بالسرطان.

كيف يتم إعداد شاي الحبهان؟

يضاف الماء المغلي إلى براعم الحبهان المطحونة  في فنجان مغطى ثم تترك لمدة 10-15 دقيقة ويتم تناوله بعدها.

يحظر على المرضى الذين يعانون من حصى في المرارة والنساء الحوامل تناول شاي الحبهان.

  • القنفذيّة (إشنسا)

يساعد شاي زهرة القنفذيّة أو إشنسا على تقوية جهاز المناعة خلال شهور الشتاء. وتستخدم زهرة القنفذيّة للوقاية وعلاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي العلوي. كما أنها تمنع التهابات الحلق والرئة بالتحكم في عوامل الالتهاب التي تسببها العديد من الفيروسات.

كيف يتم إعداد شاي القنفذيّة أو إشنسا؟

يستفاد من الجزء العلوي لأرواق النبتة أو جذورها لعلاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي العلوي.ويمكن تناولها 5-6 مرات في اليوم حيث يضاف الماء المغلي لـ0.5-1 جرام من زهرة القنفذيّة في فنجان شاي كبير وتترك لمدة10-15 دقيقة ثم يتم تناولها.

 

 

 

 

CEVAP VER