أمريكا تؤكد تهريب داعش للنفط عبر تركيا

32

واشنطن (تركيا اليوم) – صرح جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن تنظيم “داعش” الإرهابي يقوم بتهريب النفط عبر الأراضي التركية غير أنه ليست لديهم معلومات حول انتفاع الحكومة التركية من نفط داعش.

وأجاب المتحدث على أسئلة بشأن تهريب تنظيم داعش النفط عبر تركيا بدعم من الحكومة التركية. وعارض جون كيربي ادّعاءات انتفاع أنقرة من نفط داعش، مجددًا قوله إنه ليست لديهم أية أدلة في هذا الموضوع.

وقال كيربي إنه أخطر المسؤولين بأن تهريب النفط أحد المصادر المالية لتنظيم داعش مضيفا: “نعرف أن مسارات بعض التهريبات تمر عبر الحدود مع تركيا. هذه حقيقة والأتراك تحدثوا حول هذا الموضوع”.

“يجب الحصول على إذن من العراق”

وتطرق كيربي إلى حالة التوتر الزائدة بين تركيا والعراق بسبب إرسال الأولى عسكريين إلى منطقة بلدة “بعشيقة” الواقعة بالقرب من مدينة الموصل شمال العراق وأوضح أنه لا يزال وراء التصريحات التي أدلى بها في السابق حول هذا الموضوع قائلا “إن أية مبادرة عسكرية ضد داعش في العراق يجب أن تجري أولا بالحصول على إذن من الحكومة العراقية وبتنسيق وتشاور كاملين”.

وكان الممثل الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريتما كجورك قال عقب هذه التطورات “لا ندعم نشر جنود في الأراضي العراقية دون أن تحصل تركيا على رضاء الحكومة العراقية”.

CEVAP VER