أوروبا تطالب تركيا بوقف العمليات الأمنية جنوب شرق تركيا

35

بروكسل (جيهان) – طالبت مفوضية الاتحاد الأوروبي تركيا بوقف العمليات الأمنية التي تشنها على عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابي في مدن جنوب شرق البلاد ذات الأغلبية الكردية.

وطالبت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان لها جميع الزعماء السياسيين في تركيا للعودة على وجه السرعة إلى عملية السلام مع الأكراد ووقف إطلاق النار وذلك بشأن تعليقه على الاشتباكات وحالات القتلى في المنطقة.

وجاء في البيان أن المسؤولين الأتراك يواجهون صعوبة كبيرة بسبب عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني والتهديدات الناجمة عن المنظمات الإرهابية الأخرى الموجودة على الحدود.

وأضاف: “بيد أن حصر العمليات الأمنية في إطار معين وتجنب تأثيرات ذلك على السكان المحليين يعتبر أمرًا حيويًّا للغاية”.

كما جاء في البيان أن الموقف آخذ في التدهور في المنطقة بالرغم من الدعوات المتكررة من الحكومة التركية، مضيفا: “ندعو جميع الزعماء السياسيين للعودة على وجه السرعة إلى عملية السلام مع الأكراد ووقف إطلاق النار من أجل الحيلولة دون تصعيد العنف أكثر من ذلك. لقد تحققت تطورات مهمّة مع الأكراد في العامين الماضيين ويجب ألا يهدر ذلك”.

وجاء في البيان أيضا: “لا شكّ أن عملية السلام تواصل الطريق الوحيد من أجل تسوية المشكلة التي تستمر في حصد أرواح العديد من المواطنين.. والاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم جميع المساعي الرامية للوصول إلى نتيجة إيجابية كما يفعل دومًا”.

CEVAP VER