إرسال لاجئين من تركيا إلى مجموعات قتالية بالأراضي السورية

29

إسطنبول (تركيا اليوم) – نشرت صحيفة” جمهوريت” التركية خبرا بخصوص إرسال 80 لاجئ من مخيم اللاجئين ببلدة أشقاله في مدينة أرضروم شمال
شرق تركيا إلى مجموعة قتالية في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن 80 لاجئا من بينهم تسعة نساء وثلاثة أطفال استقلوا ثلاث حافلات متجهة إلى الجنوب مرورا بمدينة ريحانلي وصولا إلى معبر جيلفيجوزو الحدودي ثم إلى سوريا حيث تسلّمهم المقاتلون من مجموعة أحرار الشام على الجانب الآخر من الحدود.

وفي هذا الشأن قال أحد اللاجئين الذي رفض الإفصاح عن اسمه :”سألونا هل أنتم عرب أم أكراد أم مسيحيون؟ ثم تركونا. وقضينا ليلة واحدة في الطرقات ثم في اليوم التالي عبرنا إلى تركيا من جديد بشكل غير قانوني”.

وبحسب الادعاءات فإن مجموعة أحرار الشام احتجزوا ثلاثة لاجئين من بين الثمانين لاجئ لكونهم مسيحيين رغم جميع الاتفاقيات الدولية.

وأفادت منسقة حقوق اللاجئين في منظمة العفو الدولية فولكان جورانداغ أنهم على علم بالادعاءات المتعلقة بترحيل اللاجئين من المخيمات إلى سوريا قائلة:”لدينا قانون محلي ويوجد قانون دولي. إن كانت تركيا تقدم على هذه الممارسات فهذا انتهاك لحقوق اللاجئين. وهذا أمر يقلقنا. هل توجد اتفاقية بين تركيا والإتحاد الأوروبي بشأن ترحيل اللاجئين السوريين؟”.

تركيا، أخبار تركيا، داعش، سوريا، جماعة أحرار الشام، تركيا-سوريا

CEVAP VER