استيراد تركيا للغاز الطبيعي من إسرائيل والعراق سيتطلب سنتين

45

أنقرة (تركيا اليوم) – أكد يشار أرسلان رئيس جمعية الاتحاد التركي لموزعي الغاز الطبيعي أنه في حالة قررت روسيا قطع إمداداتها من الغاز الطبيعي عن تركيا التي تستورد نصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي منها، فإن استيراد الغاز الطبيعي من العراق وإسرائيل قد يستغرق مدة عامين.

وأضاف أرسلان أن تركيا لن تعاني من مشكلة في التدفئة بعد انقطاع الإمداد قائلا:”من الممكن أن تحدث مشكلة فقط في الأوقات التي يبلغ الاستهلاك فيها أقصى معدلاته وهذا أيضا يحدث لفترات قصيرة في مراكز المدن”.

وأفاد أرسلان بأنه يمكن على المدى القصير تلبية احتياجات الوحدات السكنية التي تستغرق فترات قصيرة من خلال الغاز الطبيعي المكدس في الأنابيب في حال قطع روسيا إمداداتها وأنه خلال شهر سيصبح من الممكن استخدام محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة.

ولفت أرسلان الأنظار إلى أن استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل والعراق كبديل لروسيا قد يستغرق عامين على الأقل.

ويتم استهلاك نصف مقدار الغاز الطبيعي، الذي تدخله الشركات الخاصة وشركات نقل النفط عبر خطوط الأنابيب، في توليد الكهرباء ويتم استيراد نصف الاحتياجات من روسيا.

كما أن روسيا أيضا تقوم بسد العجز الناجم عن انقطاع الغاز المستورد من إيران بسبب الصقيع لكن روسيا أعلنت أنها لن تمنح تركيا مقدارا إضافيا من الغاز هذا العام.

وذكر أرسلان أن روسيا رغم كل شيئ لن تقطع امداداتها من الغاز الطبيعي موضحا أن تركيا مشتر كبير وسوق نام وروسيا لن ترغب في خسارة هذا السوق.

CEVAP VER