الاستثمارات العربية تنعش سوق العقارات بتركيا

48

إسطنبول (تركيا اليوم) – رغم الأزمة اقتصادية التي تشعدها تركيا والتي تكاد تعصف باقتصادها بالإضافة إلى التراجع الحاد في الاستثمارات الاجنبية الجديدة في السوق التركي غير أن قطاع العقارات يشهد موجة من الربيع العربي. 

فمن المتوقع أن تصل الاستثمارات الجديدة للمستثمرين العرب في قطاع العقارات خلال العام الجاري إلى 6 مليارات دولار عبر 20 ألف عملية بيع وشراء.

ويقول رئيس معهد حماية حقوق المستهلك حاقان طوقباش إن القطاع يتوقع أن تصل الاستثمارات الجديدة في السوق التركي إلى 6 مليارات دولار.

وأوضح طوقباش أنه وفقا لمعطيات وتقارير لجنة الاستثمارت العقارية العربية في تركيا التابعة للمعهد، فإنه من المتوقع أن يقوم المستثمرون العرب بنحو 20 ألف عملية بيع وشراء في قطاع العقارات خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن المعهد سيقدم المساعدات اللازمة للحيلولة دون ظهور أي عقبات في عمليات البيع والشراء.

وأكد طوقباش أنهم أسسوا لجنة الاستثمارات العقارية العربية في تركيا، قبل فترة قصيرة من أجل حل المشكلات التي قد تواجه المستثمرون العرب، والمساعدة في إتمام عمليات استثمارية آمنة وناجحة.

وقال طوقباش: “نتوقع أن يكون المستثمرون العرب قد أجروا عمليات شراء لنحو 5 آلاف وحدة سكنية ونحو3 آلاف و500 قطعة أرض”، موضحا أن الاستثمارات العربية تتجه بشكل كبير إلى مدينتي إسطنبول وبورصا.

يُذكر أن قطاع العقارات في تركيا شهد خلال العام الماضي، مبيعات عقارية لصالح مستثمرين أجانب بمساحة وصلت نحو 8 ملايين متر مربع. بلغت حصة دول الخليج العربي فيها نحو 2.8 مليون متر مربع.

وجاء المستثمرون السعوديون في المرتبة الأولى بعد أن تخطو الألمان. وتشير التقارير إلى أن الاستثمارات العربية في قطاع العقارات شهدت زيادة ملحوظة خلال عام 2014، مسجلة 666% في الاستثمارات البحرينية، و291% في الاستثمارات الكويتية، و181% في الاستثمارات الإماراتية، و177% في الاستثمارات العراقية، و135% في الاستثمارات السعودية، و105% في الاستثمارات القطرية، في حين زادت لاستثمارات العمانية بنحو 58%.

CEVAP VER