البرازيل: حظر جميع خدمات واتساب عن العمل

41

ساو باولو (وكالات) – قررت محكمة ساو باولو في البرازيل إلزام شركات الاتصالات بوقف جميع خدمات واتساب WhatsApp عن العمل لمدة 48 ساعة ابتداءً من أمس الأربعاء دون الكشف عن السبب وراء هذا القرار أو الجهات التي تقف خلفه.

وحاولت شركات الاتصالات البرازيلية في الأشهر الأخيرة أكثر من مرة وقف تطبيق واتساب عن العمل مُعتبرة أنه يعمل دون تنظيم وغير شرعي. لأن التطبيق يعتمد على رقم هاتف للعمل، وهذا الرقم يحصل عليه المُستخدم من مزودات خدمة الاتصال في البرازيل، لكن التطبيق يسمح بإجراء المكالمات مجانًا، دون أي اعتبار للضرائب أو تكاليف التشغيل التي يجب دفعها لمزودات الخدمة.

ويُعتبر تطبيق واتساب الأكثر استخدامًا في البرازيل، حيث يزيد عدد مُستخدميه عن 93 مليون مُستخدم نشط شهريًا، ويعتمد عليه الكثيرين للتخلّص من أعباء الاشتراكات الشهرية العالية التي تفرضها شركات الاتصالات.

وعلى الرغم من كون الحظر مؤقت لمدة 48 ساعة، إلا أنه يُنذر بإجراءات قادمة لتنظيم الإنترنت ومُراقبة كل شيء، حيث تتوفر مشاريع لقوانين تتحدث عن عقوبات بالحبس لمدة تصل إلى ست سنوات في حالة تم تصوير أي شيء ونشره على الإنترنت دون إذن، وهي تشريعات يُمكن أن ترى النور في حالة وصول الحزب المُحافظ إلى السلطة.

ولاقى الحظر استهجانًا كبيرًا من قبل مُستخدمي واتساب عبر شبكات التواصل الاجتماعية، لكن تطبيق تيليجرام في المقابل حصل على مليون مُستخدم في فترة لا تتجاوز 24 ساعة فقط، حسبما أعلن على حسابه في تويتر صباح اليوم.

CEVAP VER