البرلمان التركي ينتخب إسماعيل كهرمان رئيساً جديدا له

24

أنقرة (تركيا اليوم) – انتخب مرشح حزب العدالة والتنمية إسماعيل كهرمان رئيساً للبرلمان بعدما حصل على أصوات 316 نائبا وهو أقل بصوت واحد عن عدد نواب العدالة والتنمية، ما يعني أن أحد أعضائه لم يصوت لصالح مرشحه. 

وتنافس على رئاسة البرلمان نائب العدالة والتنمية عن مدينة إسطنبول إسماعيل كهرمان ونائبة حزب الشعدب الجمهوري عن مدينة أنقرة عائشه جولسون بيلجهان ونائب حزب الحركة القومية عن مدينة قيصري يوسف حلاج أوغلو ونائب حزب الشعب الديمقراطي عن مدينة إسطنبول دنجير مير محمد فرات.

ولما فشل أي من مرشحي الأحزاب في الحصول على ثلثي أصوات النواب اللازمة للفوز في الجولتين الأولى والثانية، تأجل الحسم للجولة الثالثة والأخيرة، حيث لا يشترط في الجولة الأخيرة إلا الحصول على أصوات 276 صوتا وهي الأغلبية المطلقة الكافية للرئاسة. ولذلك انتخب كهرمان رئيساً للبرلمان بعد حصوله على 316 صوتاً.

ولفت الأنظار امتناع 20 من نواب حزب الشعوب الديمقراطي عن التصويت في كل الجولات مع دعم كل الأحزاب الأخرى لمرشحيها.

وفي كلمة الشكر التي ألقاها بعد انتهاء عملية التصويت قال كهرمان”أتمنى أن تضيف جهودنا خلال هذه الدورة البرلمانية المزيد إلى رفعة ورخاء وسعادة شعبنا وتطور بلادنا في المجالات كافة “.

وكان كهرمان تلقى التهاني من نواب العدالة والتنمية قبل انطلاق الجلسة العامة وبدء عملية التصويت لرئاسة البرلمان.

التوتر مع النواب الأكراد

وشهدت عملية التصويت نشوب توترات بسيطة مع نواب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، حيث دعا دنيز بيكال، الرئيس المؤقت للبرلمان والذي أدار الجلسة، بعد انطلاق الجلسة العامة النواب الذين لم يؤدوا اليمين إلى المنصة. وبدأ بيكال بدعوة ليلى زانا النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي التي لم يقبل قسمها في جلسة سابقة بسبب قولها “شعب تركيا” بدلا عن “الأمة التركية”، ولم تحلف ليلى اليمين لتخلفها عن الجلسة.

وبعد دعوة بيكال لنائب الشعوب الديمقراطي عن مدينة ماردين علي أطالان إلى المنصة أجاب بالنيابة عنه نائب رئيس كتلة الحزب بالبرلمان إدريس بالوكن قائلا:”إنه مضرب عن الطعام”، ثم استدعي دنيز نائبة الحزب الأخرى عن مدينة ماردين جولسر يلدريم ليجيب إدريس بالنيابة عنها قائلا:”تريد جولسر القدوم لكنها لا تستطيع بسبب الأحداث في بلدة نصيبين التابعة لمدينة ماردين. لذا لا يمكنكم الاكتفاء فقط بمشاهدة الوضع هكذا”.

 

CEVAP VER