تصنيفات عالمية لجامعات تركية يشهد تراجعا ملحوظا

51

لندن (تركيا اليوم) – شهد ترتيب الجامعات التركية تراجعًا ملحوظا في تصنيفات تقييم جامعات موجودة في 35 دولة متقدمة حول العالم، حيث تراجع ترتيب العديد من الجامعات التركية التي جاءت في المراكز الأولى في التصنيفات السابقة.

وأعلنت كل من مؤسسة تصنيف التعليم العالي الدولية Times HigherEducation ومقره لندن، ومجموعة بريكس BRICS التي تضم دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، عن قائمة أفضل الجامعات في الاقتصادات الصاعدة لعام 2016.

وجاءت جامعة كوتش Koç التركية في المركز الثالث عشر لتحصل على أفضل الدرجات بين الجامعات التركية. وجاءت بعدها جامعة سابانجي Sabancı في المركز الثاني والعشرين، فيما جاءت جامعة بيلكنت Bilkent في المركز الواحد والأربعين. أما نجم الدول الصاعدة اقتصاديا هذا العام فكان من نصيب جامعة بكين الصينية. وفقد كل من الجامعات التركية “الشرق الأوسط

التقنيةMETU” وجامعة “إسطنبول” وجامعة “إسطنبول التقنية” مراكزها في العشر الأوائل بسبب تغييرات في التصنيف.

تأثير التغييرات

وتم تصنيف الجامعات في القائمة المعدة للمرة الثالثة هذا العام وفقًا لمعايير مثل الروابط الصناعية وجودة التعليم وتأثير البحث والظهور الدولي. واشتركت تركيا في القائمة التي شملت 200 جامعة من 35 دولة هذا العام بـ 9 جامعات فقدت ترتيبها الذي حصلت عليه من قبل.

وشاركت جامعة الأناضولAnadolu التي جاءت في المركز 106 للمرة الأولى في هذا التصنيف.

وبينما جاءت جامعة الشرق الأوسط التقنية في المركز الثالث في تصنيف العام الماضي تراجعت هذا العام إلى المركز 64. وجاءت جامعة بوغازتشي (البسفور)Boğaziçi على المركز 71 بعدما كانت في المركز 7. أما جامعة إسطنبول التقنية فجاءت في المركز 69 بعدما كانت في المركز 8.

 

CEVAP VER