الحزب الكردي: إمكانية مناقشة "النظام الرئاسي" واردة

44

إسطنبول (تركيا اليوم) – أعلن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بشكل مفاجئ عن إمكانية دعمه للرئيس رجب طيب أردوغان الراغب في تطبيق النظام الرئاسي، بعدما كان الحزب يردد قبل انتخابات 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بأنه “لن يسمح لأردوغان أن يكون رئيسًا”.

وفي الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم الشعوب الديمقراطي أيهان بيلجين أنه من الممكن مناقشة جميع النماذج بما في ذلك النظام الرئاسي في إطار أعمال وضع الدستور الجديد، شدد على معارضتهم لنماذج “حكم الرجل الواحد”، على حد تعبيره.

وأفاد بيلجين بأن الحديث عن صياغة الدستور الجديد عقب 1 نوفمبر نابع من الحاجة إلى دستور ديمقراطي وتعددي يكفل جميع الحريات. وأوضح أنه يمكن النقاش حول جميع النماذج بما في ذلك النظام الرئاسي إلا أنه لا يمكن الموافقة على دستور يحد من الحريات مثل حكم الرجل الواحد.

ولفت بيلجين إلى معارضتهم تقديم الأنظمة الرئاسية في آسيا الوسطى وأفريقيا على أنها نظام رئاسي محلي وقومي.

وأوضح بيلجين أنه ليس من الصحيح رفض النقاش حول أي موضوع، مضيفا: “نحن نوصي بالنظام البرلماني. ونؤمن بأنه يحدث تقدما في المسار الديمقراطي. إلا أن تقديس الدستور والحد من التدخل فيه ووجهات النظر بأنه لا يمكن النقاش حول النظام الرئاسي على الإطلاق لا تتوافق ومرحلة دستورية ديمقراطية. يمكن مناقشة كل شيء”.

 

 

 

1 YORUM

  1. حزب الشعوب الديمقراطي الكردي,

    واقترح عليه كما اقترح على السيد اردوغان تجريب الديمقراطية المباشرة فى المناطق الكردية مكملة للديمقراطية الليبرالية التى جرت بشكل ممتاز فى تركيا.
    حزب الشعوب الديمقراطي الكردي, يشابه حزب ساس في بوليفيا محاولة الجمع بين الريف والحضر لو جاز التعبير. اشكر صحيفة تركيا اليوم الغراء لهذه السوانح بالتعليق فلكم الشكر.

CEVAP VER