السعودية: خبير أفاعي يُدرس الناس سلوك الثعابين

66

(وكالات) – يحاول خبير أفاع سعودي توضيح سلوك الثعابين في المملكة السعودية، من أجل زيادة الوعي لدى الناس بشأنها من خلال سلسلة فيديوهات ودروس يبثها عبر الإنترنت.

ويأمل خبير الأفاعي السعودي كامل بدوي أن يعلم الناس كيف يتعرفون على كل نوع من الثعابين ويتعاملون معه ويميزون الأنواع السامة منها. وأوضح بدوي متحدثا من منزله في مدينة مكة أن انشغاله بموضوع الثعابين، بدأ حينما كان في الثامنة من عمره وتعرض لأول مواجهة مع ثعبان في حياته.

قال بدوي الذي يقدم برنامج (عالم الأفاعي) على يوتيوب “كنت طفلا حين رأيت ثعبانا وقتلته. وفي يوم وجدت ثعبانا فوق الباب قفز والتف على رقبتي، فهربت منه. سألت أبي قال لي أنه جاء للانتقام فجذبني الموضوع وأصبحت أبحث عنهم”.

وبدأ بدوي دراسة سلوك الثعابين منذ ذلك الحين وزاد ولعه بها على مدى الأربعين عاما التالية. وبعد أن نشر بدوي كتابا عن الثعابين في عام 1997 أعد سلسلة حلقات ينشرها على موقع يوتيوب على الإنترنت تحت عنوان “عالم الثعابين”.

وفي ذلك البرنامج يرصد بدوي ويعرض أنواعا مختلفة من الثعابين وبعضها يحاول مهاجمته بينما ينخسها بعصى. ويسافر بدوي إلى منطقة صلاصل في السعودية في رحلات صيد للثعابين، وإلى تركيا أيضا لتعليم مشاهديه بالأنواع المختلفة للأفاعي. ويغطي بدوي في برنامجه كل الموضوعات ذات الصلة بالثعابين ويمكن لمشاهديه أن يتعرفوا على الأماكن التي تتواجد فيها الثعابين وكيف يميزون بين أنواعها وكيف يصطادونها. ومن الثعابين السامة في السعودية الكوبرا العربية التي يصل طولها إلى 2.5 متر وأفعى الرمل المقرنة التي لها قرون فوق كل عين من عينيها.    

CEVAP VER