السفير الأمريكي بتركيا: أمريكا قلقة بشأن تأمين الانتخابات التركية

20

واشنطن(تركيا اليوم) صرح سفير الولايات المتحدة بأنقرة جون باس أن محاولات عرقلة تشكيل أجواء آمنة للناخبين الأتراك ستكون أمرًا غير منصف أو عادل بالمرة.

 وقال المسؤول الأمريكي أن هناك قلقا ومخاوفا في كل من تركيا والولايات المتحدة في ما يتعلق بالانتخابات البرلمانية المبكرة التي من المقرر إجراؤها في تركيا في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

 جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السفير جون باس خلال مشاركته في المؤتمر السنوي للمجلس الأمريكي التركي المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، تطرق فيها إلى الانتخابات المقبلة في تركيا وقال إن ثمة بعض القلق والمخاوف في كل من تركيا وأمريكا في هذا الصدد. وأضاف: “نحن نؤمن بضرورة تهيئة فرصة إجراء المواطنين الأتراك انتخابات واعية ونزيهة، وهو الأمر الذي يتطلب بالضرورة وجود إعلام حر وقوي يقدم المعلومات للشعب بخصوص الخيارات السياسية”.

واعتبر باس قيام تركيا بفتح أبوابها أمام نحو مليوني لاجئ سوري بأنه حسن ضيافة وسخاء غير عادي منها. ولفت إلى أنه يمكن أن يتخيل ذلك في شكل فتح الولايات المتحدة الحدود لثمانية ملايين لاجئ خلال ثلاث سنوات.

وأضاف “إذا ما فكرنا في قوّة استيعاب 8 ملايين لاجئ خلال 3 سنوات في هذه الدولة فعندها سندرك المشكلات التي شكّلتها الأزمة في المجتمع التركي”.

CEVAP VER