السنيما تعرض فيلم "المريخي" بعد تصريح "ناسا" باكتشاف المياه في المريخ

91

واشنطن (تركيا اليوم)-  تستمر أصداء التصريح التاريخي الذي أعلنته وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الأسبوع الماضي، الذي انتشر بشكل كبير في وسائل الاعلام، أنه تم العثور على مياه سائلة على سطح المريخ.

marslı1

ويتزامن هذا التصريح مع عرض فيلم “المريخي” للمخرج الأمريكي العالمي ريدلي سكوت الذي يحكي قصة رائد فضاء تقطعت به السبل في المريخ في دور السينما هذا الأسبوع.

ومن جانبهم علّق النقاد الذين يعتقدون أن ناسا لم تصرح عن معلومة عثورها على مياه على سطح المريخ من فترة طويلة من أجل فيلم “المريخي” على هذا الموقف بأن “ناسا قامت بالعلاقات العامة وإعلانات فيلم المريخي”.

ودار الحديث بكثرة عن أن الفيلم يحمل في أحداثه روح الفكاهة والدعابة. حيث أبدى كل من شاهد الفيلم إعجابه الشديد بأحداثه المثيرة التي تكسب قصته بُعدًا مختلفًا.وبهذا يتمكن فيلم “المريخ” من أن يتخذ مكانته ضمن أقوى أفلام الخيال العلمي في الفترة الأخيرة مثل فيلمي “بين النجوم” (Interstellar) و”الجاذبية” (Gravity).

برنامج خاص لقصة الفيلم

ويضم فيلم “المريخي” الذي يلعب فيه ماتديمون دور البطولة أبطالا مثل شون بين وجيسيكا تشاستيان وكيت مارا وجيفد انيالز ومايكل بينا. أما سيناريو الفيلم فهو مستوحى من كتاب بعنوان “المريخ” ألفه آنديوير الذي يعد أحد أشهر كتب الخيال العلمي حيث حصل على جائزة العام الماضي.

ونشر آندي وير قصة الفيلم الذي بدأ كتابته عام 2009 على موقعه الخاص في البداية. لدرجة أنه أجرى دراسات وأبحاث حول موضوعات مثل ظروف العيش على سطح كوكب المريخ والنباتات والميكانيكا المدارية وتاريخ الرحلات الفضائيّة البشريّة حتى يتسق ما يكتبه مع الحقائق العلمية.

واللافت أن آندي وير، وهو مهندس سابق في برمجة الحاسب الآلي، قام في الوقت ذاته بتطوير برامج خاصة من أجل بعض الأجزاء التي سيراها المشاهدون في الفيلم.

marslı2

السيناريو من مؤلف سيناريو فيلم”لوست

تأثر المنتج سيمون كينبرج بعدما قرأ نحو ثلاثين صفحة من الكتاب وبدأ على الفور في أعمال التصوير في استديوهات فوكس (Fox). وبمجرد أن تم شراء حقوق تأليف الكتاب تم تسليم السيناريو لدروجودارد المعروف بأنه مؤلف مسلسل “لوست” (Lost).

وخلال أشهر قليلة تم الانتهاء من مرحلة معالجة السيناريو الذي قال عنه جودارد “أصبحت وكأني قمت بحل مشكلات رياضية لا عدد لها”. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو من الذي كان سيصور الفيلم الذي تم الانتهاء من تأليفه؟ طالب جودارد بإخراج فيلم “المريخي” إلا أنه صرف نظر عن فكرته لفيلم بعنوان (SinixterSix). وبعدها تم تسليم الكرسي لريدلي سكوت المخرج المشهور لأعمال مثل “المخلوق” و”المصارع” و”مملكة الجنة”.

خوف مات ديمون

ويظهر مات ديمون في الفيلم في دور البطولة بشخصية رائد فضاء يُدعى مارك واتني. إلا أن ديمون الذي قام بالتمثيل أيضًا في فيلم “بين النجوم” للمنتج كريستوفر نولان عام 2014 يتصرف بشيء من الامتناع في موضوع قبول دور مارك.

ذلك أنه تنتابه تخوفات من أن يتشابه دور مارك في المريخي مع دوره في فيلم بين النجوم. وبمجرد أن أعلنت الشركة المنتجة أنها لا تقدر أن تفكر في شخص آخر لشخصية مارك ويتني استطاع أن يقنع المخرج سكوت الممثل الناجح لقبول الدور.

marslı3

الفيلم تم تصويره في المجر والأردن

وعن الدولة التي سيتم فيها تصوير فيلم “المريخي” فتم تحديد النمسا في البداية. إلا أنه لم يتم بأي شكل من الأشكال تسوية الخلافات الدائرة بين شركة الإنتاج وحكومة النمسا. وهو ما اضطر فريق العمل إلى تحويل أنظاره إلى دولة أخرى في وسط أوروبا هي المجر. وتم التقاط أولى الصور الفوتوغرافية في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 في استديوهات “كوردا” (KORDA) الموجودة في العاصمة بودابست.

وتم تأسيس 20 موقعًا للتصوير في استديوهات كوردا من أجل أعمال التصوير التي استمرت 70 يومًا. كما تم في هذه الاستديوهات أيضًا تصوير مشاهد مثل المشاهد الحوارية وسفينة الفضاء (هارمس) ومأوى المريخ والعواصف الرملية الكبيرة.

كما توجه الفريق إلى وادي رم بالأردن لتصوير المشاهد التي تحتاج إلى زاوية واسعة. ذلك أن البنية الجغرافية لهذا المكان تشبه المريخ الكوكب الأحمر من ناحية المنظر.

CEVAP VER