العراق: العبادي يعفي 123 مسؤولا حكوميا

23

(وكالات) أعفى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس الأربعاء، 123 مسؤولا حكوميا من مناصبهم ضمن خطته الإصلاحية لمكافحة الفساد في البلاد حسب بيان صدر عن مكتبه.

وقال البيان، اليوم الخميس، إنه “تنفيذا لحزمة الاصلاحات والمضي بإجراءات الترشيق بما يرفع من كفاءة أداء مؤسسات الدولة، قرر رئيس مجلس الوزراء إعفاء 123 وكيل وزارة ومديرا عاما” من مناصبهم.

وبحسب البيان، سيحال هؤلاء على التقاعد أو سيتم تكييف وضعهم الإداري حسب القانون ووفق تعليمات مجلس الوزراء العراقي.

وحسب تصريحات لمسؤولين عراقيين، تضم الحكومة العراقية أزيد من 7 آلاف وكيل وزارة، ومدير عام في مؤسسات الدولة، وهو عدد كبير أدى إلى ضياع أموال طائلة كون أصحاب هذه الدرجات يتقاضون رواتب عالية جدا وأغلبهم من المنتمين إلى أحزاب السلطة.

ويأتي قرار الإعفاء ضمن حزمة الإصلاحات التي أعلن عنها العبادي لمكافحة الفساد وأقرها مجلس النواب العراقي على خلفية تظاهرات طالبت بمحاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي إطار هذه الاصلاحات، قلص العبادي الشهر الماضي مجلس وزرائه عبر إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء وأربع وزارات إلى جانب دمج ثماني وزارات لتصبح أربع فقط.

كما ألغى مناصب المستشارين لجميع الوزارات وتحديد عددهم بخمسة مستشارين لكل رئاسة من الرئاسات الثلاث.

ومنذ ستة أسابيع تخرج مظاهرات شعبية كل يوم جمعة في بغداد والمحافظات الجنوبية، تطالب بمحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية وتوفير الخدمات.

CEVAP VER