المطبخ التركي: أكلة الكِبَّة

86

إسطنبول (تركيا اليوم) – نقترح عليكم اليوم من المطبخ التركي طريقة عمل الأكلة التركية المشهورة “الكبة” وهي من المشهيات المحببة للجميع في رمضان ومختلف أوقات العام..

المقادير:
250 جرامًا من اللحم المفروم
3 بصلات
حفنتان من الجوز
حفنة من الفستق
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ملعقة متوسطة من الفلفل الأحمر
ملعقة متوسطة من زيت الزيتون
حزمة بقدونس
ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة من القرنفل

مقادير العجين:
كوبان من البرغل الناعم المخصص للكفتة
بياض بيضتين
كوب من الدقيق
كوب من الماء الدافئ
ملعقة متوسطة من صلصة الفلفل الحلو
ملعقة متوسطة من الكمون
ملعقة صغيرة من الملح

طريقة التحضير:
نضع اللحم المفروم في مقلاة، ثم نضيف البصل بعد تقطيعه إلى قطع صغيرة والملح والسكر والفلفل الأسود، نقلب اللحم مع البصل حتى يتشرب ماءه. وسيكون قاع المقلاة وكأنه سيمسك وستبدأ رائحة كباب خفيفة بالانتشار في المكان، وهذا يعني أن اللحم بدأ يتحول إلى القوام المطلوب.

يقطع الجوز إلى قطع كبيرة، ثم نفرم الفستق بالسكين ونضيفه مع الجوز إلى اللحم المفروم. وبعد ذلك نضيف 3 ملاعق متوسطة من زيت الزيتون ونقلي هذا الخليط بعض الشيء. وبينما يكون اللحم المفروم على وشك أن يبرد يجب تقليبه حتى لا يلتتصق ويصبح كتلة واحدة.وفي النهاية نفرم حزمة البقدونس ونخلطها مع اللحم.. وحتى يبرد اللحم نعد العجينة المخصصة للجزء الخارجي من الأكلة.

نخلط البرغل وبياض البيض وصلصلة الفلفل والكمون والملح ونعجنها بأيدينا. ثم نضيف الدقيق والماء تدريجيًا ونواصل العجن حتى ينضج البرغل. ويجب أن نعجن هذا الخليط حتى يصبح قوامه لزجًا وناعمًا. والآن وصلنا إلى أصعب جزء في هذه الأكلة، ألا وهو مرحلة فرد العجين.

يجب فرد العجينة بشكل طولي على شريط فرد فوق خشبة التقطيع، ومن ثم نقطعه، ونضع عليه عجين الكِبّة أكبر بقليل من حجم حبة الجوز، وبعدها نغلق شريط العجينة الخارجية ونضغط عليه بأيدينا، ونفرد العجين بالنشابة بشكل خفيف. وبعد ذلك نرفع الشريط من فوق العجين، ونضيف إلى العجين ملعقة متوسطة من خليطنا، ثم نغلق العجين من جديد باستخدام شريط الفرد، ونجعله على شكل نصف دائرة ونضغط على أطرافها.

يمكن أن نستخدم فنجان قهوة من أجل تقطيع أطراف العجين للتخلص من الزوائد. وربما تكون هذه الطريقة غريبة بالنسبة لكم، لكنها ستساعدكم على فرد الكِبّة لتكون قليلة السماكة.

يمكنكم سلق الكِبّة أو قليها في الزيت حسب رغبتكم.

CEVAP VER