الناتو يواجه روسيا بحشد سفن حربية في شرق المتوسط

30

إسطنبول (تركيا اليوم) – قررت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إرسال العشرات من السفن الحربية إلى شرق المتوسط، كرد فعل عن قيام روسيا بحشد عسكري فيه عقب تدخلها المباشر في الأزمة السورية.

وأفادت مصادر عسكرية بأن تركيا لديها 34 سفينة حربية في شرق المتوسط. وقالت إن هناك أكثر من 60 سفينة حربية من 13 دولة على رأسها أمريكا (8 سفن) وروسيا (9 سفن) ودول أخرى مثل ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وكندا والبرتغال واليونان وهولندا.

وفيما يلي أسماء الدول التي دفعت بحشود عسكرية في البحر المتوسط:

تركيا:

لديها 34 سفينة في البحر المتوسط (20 حربية و14 مساعدات). وهناك 3 فرقاطات  وغواصة وقارب هجوم وفرقاطة تقوم بدوريات مراقبة في البحر المتوسط بشكل مستمر. تركيا التي تمتلك 240 طائرة حربية من طراز (إف-16) تراقب الخط الحدودي عبر طائرات حربية تقلع من مدن أضنه ومالاطيا وديار بكر الواقعة شرق وجنوب شرق البلاد.

روسيا:

أما روسيا فتكاد تكون أسَّست قاعدة عسكرية في سوريا؛ إذ لديها هناك ما يقرب من 4 آلاف جندي و69 طائرة حربية و16 مروحيّة. ولديها في المتوسط فرقاطتان وسفينة طراد (كروزر) وقارب هجوم وثلاث سفن مساعدات وناقلة نفط وسفينة استطلاع وغواصتان.

أمريكا:

بينما تمتلك أمريكا 3 سفن حربية ومدمرتان وسفينة إنزال في المتوسط. لديها طائرات حربية في قاعدة “إنجيرليك” في أضنه وسفينة حربية ومدمرة في قناة السويس.

إيطاليا:

لديها فرقاطة وغواصة في المتوسط.

بريطانيا:

لديها سفينة حربية و16 طائرة حربية في قاعدة “أكروتيري” العسكرية في قبرص الجنوبية.

ألمانيا:

تستعد لإرسال 6 طائرات استطلاع من طراز “تورنادو” إلى جانب 1200 جندي وفرقاطة وطائرة تزويد بالوقود.

أما دول بلجيكا وإسبانيا وكندا والبرتغال واليونان وهولندا الحلفاء في الناتو فلدى كل منها سفينة حربية في البحر المتوسط.

 

 

CEVAP VER