النمسا تدعو ألمانيا لإيواء اللاجئين من تركيا مباشرة

111

فيينا (تركيا اليوم) – تشهد العلاقة بين ألمانيا والنمسا توترات حادة فيما يتعلق بقضية اللاجئين. فعقب لقائه برئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك صرح رئيس وزراء النمسا فيرنر فايمان أمس بأن النمسا ليست قاعة انتظار لألمانيا ليعود اليوم ويقول إن بإمكان ألمانيا إيواء اللاجئين القادمين من تركيا أو الأردن مباشرة.

ودعا فايمان ألمانيا إلى إيواء اللاجئين السوريين من اليونان أو الدول المجاورة لسوريا مباشرة وذلك في تصريحاته لصحيفة Kurier النمساوية. وأضاف:”يجب على ألمانيا تحديد الحصة اليومية. وبناء على هذا سيُنقل اللاجئون إلى ألمانيا مباشرة من تركيا أو اليونان أو الأردن”.

وأفاد بأن النمسا لا تريد أن تصبح مركزا لتوزيع اللاجئين قائلا:”بات من اللازم إنهاء هذا الوضع” كما أشار إلى أن النمسا لن تحتمل توافد آلاف اللاجئين عليها يوميا قائلا:”يجب على ألمانيا أن تحدد ما إن كانت تريد استقبال 1000 أم 2000 أم لاجئا واحد في اليوم”.

وأكد فايمان ضرورة توزيع اللاجئين على حدود الاتحاد الأوروبي موضحا أنهم سيسمحون بسير اللاجئين لمدة 2 كيلومتر في حين أنهم لن يسمحوا بتحول النمسا إلى قاعة انتظار.

وانتقد فايمان تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعدم وجود خطة بديلة قائلا:” أخشى أن تكون الخطة البديلة هي السماح بعبور اللاجئين. فهذه الخطة ليست خطة يمكن قبولها”.

وكانت ميركل انتقدت النمسا أمس بسبب إغلاقها حدودها في وجه اللاجئين وأشارت إلى أن هذا لن يسهم في وقف تدفق اللاجئين بل سيتسبب فقط في أضرار اقتصادية.

CEVAP VER