انتهاكات خطيرة تطال حريات الصحافة في اليمن

27

(وكالات) أكدت نقابة الصحفيين باليمن في تقرير لها عن حرية الصحافة أصدرته أمس الإثنين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين يغطي النصف الاول من العام الجاري, أنها رصدت 200 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الاول من العام الجاري.

واضاف التقرير”ان النقابة سجلت اخطر حالات الانتهاكات التي طالت حياة الصحفيين منها استشهاد عشرة صحفيين و55 حالة اعتقال وحجز واختطاف وملاحقة ومحاصرة طالت صحفيين ومصورين وموزعين” مشيرا إلى أنه لايزال هناك حتى اليوم 13 صحفيا في المعتقلات.

كما سجلت النقابة 48 حالة اقتحام لمؤسسات اعلامية واذاعات ومنازل صحفيين وحجب 33 موقعا الكترونيا ومحرك بحث و9
حالات إغلاق مكاتب قنوات تلفزيونية وصحف.

وتشير الاحصائيات الى ان 21 صحفيا تعرضوا لحالات تهديد ومضايقات وحملات تشهير على خلفية تغطياتهم الصحفية او التعبير عن آرائهم.

وأشارت نقابة الصحفيين الى ان جماعة الحوثي تورطت ب 160 حالة انتهاك بنسبة 80 بالمئة من اجمالي الانتهاكات فيما تورطت اجهزة أمنية ب12 حالة بنسبة 6 بالمئة بينما ارتكبت قوى التحالف العربي 10 حالات بنسبة 5 بالمئة وتورطت جهات مجهولة في 8 حالات بنسبة 4 بالمئة.

وأوضح ذات التقرير ان قوى متطرفة وارهابية ارتكبت 7 حالات انتهاك بنسبة 3.5 بالمئة كما ارتكبت بعض القوى والشخصيات والمحسوبين على قوى سياسية 3 حالات انتهاك بنسبة 1.5 بالمئة من اجمالي الانتهاكات.

وبحسب بيان النقابة , فان حالة الترصد والملاحقة للصحفيين دفعت عشرات الصحفيين للنزوح إلى قراهم والبعض إلى مغادرة اليمن حتى اصبحت العاصمة صنعاء شبه خاليه من مراسلي وسائل الإعلام الخارجي ومن الصحفيين والصحف المناوئة للحوثيين.

ويشهد اليمن معارك مستمرة بين الحوثيين وانصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي منذ مارس الماضي ,على وقع ضربات جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية.

CEVAP VER