انطلاق عمل الحكومة التركية الجديدة الأربعاء المقبل

22

أنقرة (تركيا اليوم) – ينطلق عمل الحكومة التركية الجديدة التي سيشكلها رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داوداوغلو، الذي تمكن من الفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية، بعد أداء اليمين الدستورية يوم الأربعاء المقبل الموافق 18 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وبحسب القوانين في تركيا؛ فمن المقرر أن ينعقد البرلمان في 17 نوفمبر أي بعد 5 أيام من الإعلان الرسمي لنتائج انتخابات 1 نوفمبر التي تعلن اليوم الخميس وبعدها يقوم النواب المنتخبون بأداء اليمين الدستورية.
وتنتهي مهمة الحكومة المؤقتة في 17 نوفمبر. ويكلف الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بمهمة تشكيل الحكومة، وبعدها تباشر الحكومة الجديدة مهامها في 18 نوفمبر.
وعقب مراسم أداء اليمين الدستورية للنواب تبدأ مرحلة انتخاب رئيس البرلمان. وبحسب الفترة التي تم إعدادها سيتم تحديد رئيس البرلمان والإعلان عنه يوم الأحد الموافق 22 نوفمبر. وسيتم اختيار مرشح حزب العدالة والتنمية في الجولة الثالثة نظرًا لأنه يلزم 367 صوتًا (أغلبية الثلثين) في أول جولتين و276 صوتًا (الأغلبية المطلقة) في الجولة الثالثة.

تركيا عينها على الحد الأدنى للأجور

وبعد ذلك سيأتي الدور على قراءة برنامج الحكومة والتصويت على الثقة. حيث سيتم قراءة البرنامج في البرلمان في 23 نوفمبر في أقرب تقدير. وبعد ثلاثة أيام سيتم عقد لقاءات حول برنامج الحكومة في اللجنة العامة بالبرلمان. وبعد مرور يوم كامل سيتم التصويت على الثقة. وهو ما يعني أن الحكومة ستكون قد تشكلت في 28 نوفمبر عقب حصولها على الثقة.
وعقب تشكيل الحكومة سيعكف البرلمان على إعداد ميزانية مؤقتة مدتها ثلاثة أشهر. كما سيناقش البرلمان في أول أيامه موضوعات وتعديلات ترغبها الحكومة والمعارضة مثل زيادة في رواتب المتقاعدين وخفض الضريبة المُحصّلة من رواتب الحد الأدنى للأجور وضم المقاولين والمتعاقدين إلى كوادر الدولة.

CEVAP VER