بان كي مون: المجتمع المدني أوكسجين الديمقراطية

7

(وكالات) – قال “بان كى مون” الأمين العام للأمم المتحدة أن أهمية المجتمع المدني فى الدول الديمقراطية تتجلى بوضوح في الديمقراطيات الأكثر حيوية واستقراراً في العالم، مشيرا إلى أن المجتمع المدني يعتبر أوكسجين الديمقراطية.

وجاء ذلك في بيان صدر يوم الثلاثاء بمناسبة “اليوم العالمي للديمقراطية” والذى تحتفل به الأمم المتحدة فى الخامس عشر من سبتمبر من كل عام.

قال كي مون إن الحكومة والمجتمع المدني تعملان معاً على تحقيق الأهداف المشتركة، كما يعمل المجتمع المدني كعامل محفز للتقدم الاجتماعي والنمو الاقتصادي.

وأضاف أن المجتمع المدني يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على مساءلة الحكومة، ويساعد على تمثيل المصالح المتنوعة للسكان، بما في ذلك المجموعات الأكثر ضعفاً، مؤكداً أن دور المجتمع المدني لم يكن في أي وقت مضى أكثر أهمية مما هو عليه الآن.

وكشف مون أن الأمم المتحدة تعتزم تنفيذ خطة جديدة للتنمية حظيت بموافقة جميع حكومات العالم، موضحا أنه بالنسبة للمجتمع المدني فإن حرية العمل آخذة في التناقص – أو حتى في سبيلها للاختفاء، مرجعاً ذلك لقيام عدد هائل من الحكومات بوضع قيود تحدّ من قدرة المنظمات غير الحكومية على العمل أو الحصول على التمويل أو كليهما.

وأكد أن هذا هو السبب في اختيار موضوع “توفير حيّز للمجتمع المدني” ليكون موضوع اليوم الدولي للديمقراطية في هذا العام، مطالبا الجميع فى هذا اليوم بأن يتذكروا أن تحقيق التقدم والمشاركة المدنية يسيران جنبا إلى جنب.

واختتم بيانه بالتشديد على أن الأمم المتحدة ستواصل العمل نحو مستقبل ديمقراطي تعددي للجميع، يمكن للدولة والمجتمع المدني بل وينبغي لهما أن يعملا معا كشركاء في بناء المستقبل الذي يصبو الشعب اليه.

CEVAP VER