تركيا: أرقام قياسية في النفقات الخاصة لأردوغان وداوداوغلو

29

أنقرة (تركيا اليوم) – حطمت النفقات الخاصة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوداوغلو، والتي لم يعلن عن أوجه إنفاقها إلى الرأي العام، أرقاما قياسية غير طبيعية.

حيث بلغت هذه النفقات خلال 11 شهرا من هذا العام رقما قياسيا وصل إلى مليارا و 616 مليون ليرة (أي ما يعادل 560 مليون دولار).

وبلغ حجم هذه النفقات الخاصة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 221.2 مليون ليرة ليحل بذلك في المرتبة الثانية كأعلى نسبة نفقات شهرية بعد شهر يوليو/ تموز الذي بلغ فيه حجم هذه النفقات 236 مليون ليرة.

وارتفع حجم النفقات الخاصة خلال 11 شهر من هذا العام إلى مليارا و616 مليون ليرة محطما الأرقام القياسية في كل الأعوام. وبلغت النفقات الخاصة في ختام عام 2014 مليارا و69 مليون ليرة.

وقلبت هذه النفقات الخاصة القياسية ميزانية الرئاسة رأسا على عقب. إذ تشكل النفقات الخاصة ثلاثة أرباع النفقات التي تخرج من ميزانية رئاسة الوزراء.

كما خصصت وزارة المالية مليارا و379 مليون ليرة نفقات إضافية إلى رئاسة الوزراء التي أنفقت خلال الستة أشهر الأولى هذا العام 929 مليون ليرة من ميزانية الدولة. وبهذا وصلت ميزانية رئاسة الوزراء إلى مليارين و308 ملايين ليرة.

وبلغت نفقات رئاسة الوزراء هذا العام في الفترة من يناير وحتى نوفمبر مليارين و64 مليون ليرة.

 

 

CEVAP VER