تركيا: أسباب تقنية وراء خفض كميات الغاز الإيراني المستورد

31

أنقرة (تركيا اليوم) – أعرب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم كالين، في رده على أنباء قطع إيران إمداداتها من الغاز الطبيعي عن تركيا قائلا:”حدث خفض لكميات الغاز الطبيعي المستورد من إيران لأسباب تقنية بصورة موقتة ولا توجد أية مشكلة بين البلدين في الوقت الراهن”.

وتناول كالين في التصريحات القضايا الإقليمية المتعلقة بتركيا. وفيما يتعلق بسوريا قال إنه ليس من الممكن إنهاء قضية اللاجئين السوريين التي تتصدر الرأي العام الدولي دون التوصل إلى حل للأزمة السورية. لابد من التحرك بالتعاون مع ائتلاف المعارضة السورية. فلن تحل قضية الإرهاب واللاجئين قبل إنهاء الأزمة في سوريا.

لا نريد رفع حدة التوتر مع روسيا

وفي الشأن الروسي قال كالين: “أدلى رئيس الجمهورية بتصريحات بشأن علاقتنا مع روسيا. نحن لا نريد رفع حدة التوتر مع روسيا. ونبدي اهتماما كبيرا بفتح المجال أمام الحوار الدبلوماسي. فموقف تركيا واضح كدولة تم اختراق مجالها الجوي.

روسيا تستهدف المدنيين في سوريا وليس داعش

وأضاف أن تركيا ليست لديها مشكلة في استهداف روسيا لمواقع داعش، بل على العكس تركيا تتصدى لداعش داخل أراضيها. لكن روسيا تستهدف المدنيين بحجة داعش كما أنها تستهدف أيضا التركمان في منطقة بايير بوجاق. وتتخذ تركيا جميع الإجراءات الأمنية الممكنة. كما أن معظم المقاتلين الأجانب الملتحقين بتنظيم داعش يفدون من أوروبا. حيث ألقي القبض على ألف و200 شخص على علاقة بالتنظيم. ولابد من اتخاذ الدول الأوروبية إجراءات للتصدي لمشكلة المقاتلين الأجانب.

افتراءات حصول تركيا على النفط من داعش

وبالنسبة لادعاءات تعامل تركيا مع داعش في النفط قال كالين إن تركيا كذبت إدعاءات حصولها على النفط من داعش. فهذه الادعاءات ليس لها أي أساس من الصحة.وقد أعلنت الولايات المتحدة هذا. فتركيا تصارع ضد حرب دعائية. ونرى جيدا أن البعض يحصل على النفط من داعش. ونعرف جيدا من الذي يحصل على هذا النفط وكيف. ولدينا وثائق تتعلق بهذا الشأن. وفي قائمة العقوبات يوجد مواطنون سوريون وروس.

سيستمر الوجود التركي في الموصل

وحول أزمة إرسال بعض القوات التركية إلى الموصل أوضح كالين أن القوات التركية تقدم برامج تدريبية لمواجهة داعش منذ العام الماضي. وقال إن حساسيتنا بشأن وحدة الأراضي العراقية واضحة لأقصى درجة. فنحن نحمي سيادة العراق ووجودنا في الموصل سيستمر. وفي حالة وجود مشكلة في هذا الأمر فمن الممكن أن نتباحث مع المسؤولين العراقين ونحل هذه المشاكل.

 

 

CEVAP VER