تركيا: اتهامات بحذف 650 ألف ناخب من لوائح الانتخابات المبكرة

19

إزمير (تركيا اليوم) – صرح أردال أكسونجار، نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن مدينة إزمير غرب تركيا، أن حوالي 650 ألف ناخب حذفت أسماؤهم في اللوائح الانتخابية الجديدة الخاصة بالانتخابات المبكرة في الأول من نوفمبر المقبل رغم أنهم كانوا مسجلين في قوائم انتخابات شهر يونيو/ حزيران الماضي.

 وبحسب الادعاءات المنتشرة في الشارع التركي، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية استعانت ببعض العمداء ورؤساء الأحياء لإزالة أسماء الناخبين الذين من المنتظر أن يصوتوا لصالح أحزاب المعارضة من القوائم.

 وتزعم أحزاب المعارضة أن العدالة والتنمية يخطط من وراء هذه الحيلة لخفض نسبة الأصوات التي سيحصل عليها حزبا الحركة القومية والشعوب الديمقراطي الكردي ليفوز بمقاعد المرشحين البرلمانيين من صفوفهما.

 وذكرت صحيفة “طرف” أن أحزاب المعارضة المختلفة تلقت شكاوى وبلاغات من عدد كبير من الناخبين بوقائع مشابهة. فعمد حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى التأكد من صحة تلك الادعاءات والتحقق منها، إلا أنه فوجئ باختفاء نحو 650 ألفا من الناخبين من القوائم الجديدة، رغم وجودهم في قوائم انتخابات يونيو/ حزيران الماضي.

 وأوضح نائب حزب الشعب الجمهوري أردال أكسونجار أن مدينة إسطنبول فقط تشهد غياب نحو 54ألف ناخب عن الدائرة الانتخابية الأولى، و40 ألفا آخرين عن الدائرة الثانية، و51 ألفا عن الدائرة الثالثة.

CEVAP VER