تركيا: الإعلان عن الحكومة الجديدة وصهر أردوغان أحد الوزراء

50

أنقرة (أ ب)- وافق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على التشكيل الحكومي الجديد برئاسة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، والذي يتضمن عدة أسماء مقربة من الرئيس من بينها صهر لإردوغان.

كان إردوغان قد كلف داود أوغلو الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة جديدة بعد أن حقق حزب العدالة والتنمية الحاكم – الذي أسسه وتزعمه إردوغان لأكثر من عشرة أعوام- عودة قوية في انتخابات الأول من نوفمبر/ تشرين ثان. وعين صهر إردوغان، بيرات البيرق، وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، حسبما أعلن داود أوغلو في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع أردوغان.

شمل مجلس الوزراء سياسيين آخرين معروفين بقربهم من إردوغان، في إشارة واضحة إلى أن الرئيس سيحتفظ بنفوذه على الحكومة.

وأعيد تعيين مولود جاويش أوغلو في منصب وزير الخارجية. ولا تضم الحكومة الجديدة سوى امرأتين لوزارتي البيئة وشؤون الأسرة.

استعاد الحزب الحاكم الأغلبية البرلمانية التي كان قد خسرها في انتخابات يونيو/ حزيران. وكانت انتخابات الأول من نوفمبر/ تشرين جولة إعادة دعا إليها إردوغان بعد فشل جهود داود أوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان داود أوغلو يترأس حكومة مؤقتة تم تعيينها لقيادة تركيا حتى إجراء انتخابات نوفمبر/ تشرين ثان.

وألمحت تقارير إعلامية تركية إلى وجود خلاف بين إردوغان وداوود أوغلو حول منصب وزير الاقتصاد. واستبعد علي باباجان- الذي يفضله داود أوغلو وكان وزيرا للاقتصاد على مدى السنوات ال 13 الماضية- من التشكيل الحكومي، وذلك في إشارة أخرى إلى أن إردوغان وضع بصمته على الحكومة الجديدة.

جاء الإعلان عن الحكومة الجديدة بعد ساعات من إسقاط تركيا اليوم الثلاثاء طائرة روسية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي وتجاهلت تحذيراتها المتكررة.

CEVAP VER