تركيا: الاستثمارات الأجنبية في العقارات مهددة بالمخاطر السياسية

29

إسطنبول (تركيا اليوم) – ذكرت بعض التقارير الاقتصادية الأخيرة أن المستثمرين الأجانب ينظرون إلى إسطنبول بترقب شديد بسبب المخاطر السياسية المتزايدة بالرغم من التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية المتوقعة فيها.

ونشر معهد “Urban Land” ومؤسسة “PWC” تقريرًا بعنوان: “التقرير الأوروبي لعام 2016 حول تطور توقعات الاستثمار العقاري” موضحًا المدن التي ينصب حولها اهتمام المستثمرين حول العالم.

وأوضح التقرير أن مدن برلين، وهامبورج، ودبلن، ومدريد، وكوبنهاجن، من أفضل خمس مدن الأوروبية للاستثمار في القطاع العقاري بينما جاءت مدينة إسطنبول في المرتبة الرابعة عشرة.

إسطنبول كانت في المرتبة الأولى عام 2012

قدم أحد المستثمرين الدوليين تقييمًا لفرص الاستثمار في تركيا قائلا: “هناك بعض المخاطر السياسية، لذلك نتردد في ضخ المزيد من الاستثمارات”.

يذكر أن إسطنبول كانت تتربع على رأس قائمة المدن الأكثر فرصًا للاستثمار العقاري في التقرير الصادر خلال عام 2012؛ بينما تراجعت في تقرير عام 2013 إلى المرتبة الرابعة. وحلَّت في عام 2014 في المرتبة السابعة، وواصلت تراجعها خلال عام 2015 لتصل إلى المرتبة العشرين. أمَّا عام 2016 فقد تمكنت من تحسين مرتبتها لترتفع إلى المرتبة الرابعة عشرة مرة أخرى؛ إلا أن تشكيل حكومة منفردة بحزب العدالة والتنمية لم يكن كافيًا للقضاء على حالة التوتر لدى المستثمرين الأجانب.

CEVAP VER