تركيا: البورصة تشهد انتعاشا بعد فوز العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة

23

إسطنبول (تركيا اليوم) – عرفت مؤشرات بورصة إسطنبول ارتفاعا بعد الإعلان عن فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة الكافية لتشكيل الحكومة الجديدة بمفرده في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت يوم الأحد الماضي، وربحت أسهم البورصة 5.4 في المئة فيما سجل سعر كل من الدولار واليورو تراجعا أمام الليرة التركية بنسبة 3 في المئة.

ويمكن القول إن فوز حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة بمفرده بعدما حصل على 317 مقعدًا برلمانيًّا وفقًا للنتائج النهائية غير الرسمية في الانتخابات البرلمانية العامة التي أجريت الأحد الماضي كان له تأثير إيجابيّ على الأسواق المالية في تركيا.

وأغلقت أسهم البورصة المائة التي شهدت ارتفاعًا مع دق الأجراس في الجلسة الأولى عند مستوى 83.693 بمعدل زيادة 5.4 في المئة و4.284 درجة مقارنة بمستويات إغلاقها يوم الجمعة حيث أغلقت عند 79.409.

وفي الوقت الذي شهدت فيه البورصة يومًا من الارتفاعات التاريخية بفضل حجم التعاملات الذي بلغت قيمتها 7 مليارات و49 مليونًا و803 آلاف ليرة، شهد كل من سعر الدولار واليورو انخفاضًا أمام الليرة.

وبينما تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 2.7945 ليرة خلال اليوم، وصل سعره في نهاية اليوم إلى 2.8135 ليرة.

أما اليورو الذي سجل أقل مستوياته بمعدل 3.08 ليرات في نفس اليوم فتراجع 3.2 في المئة ثم ارتفع قليلا ليصل إلى 3.1065 ليرة مع إغلاق البورصة.

 

CEVAP VER